تنظير المفاصل والطب الرياضي

مستشفى جراحة تنظير المفاصل في حيدر أباد، الهند

الطب الرياضي

يتعامل تخصص الطب الرياضي مع الوقاية من الإصابات الناجمة عن النشاط الرياضي وتشخيصها وعلاجها وإعادة تأهيلها. يتم علاج غالبية هذه الاضطرابات باستخدام الجراحة التنظيرية، وهي تقنية طفيفة التوغل. يمكن علاج الإصابات الرياضية التي تتطلب الدعم باستخدام حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP) وتقنيات شريط كينيسيو.

في الطب الرياضي، يعمل جراحو العظام، وأخصائيو الرياضة غير الجراحية، وأخصائيو إعادة التأهيل، والمدربون الرياضيون، وأخصائيو العلاج الطبيعي معًا كفريق واحد. تعد مستشفيات كير واحدة من أفضل المستشفيات للإصابات الرياضية والتي تضم فريق الطب الرياضي الأكثر مهارة وخبرة. يقوم المتخصصون لدينا بإجراء الآلاف من العمليات الجراحية الرياضية للرياضيين من جميع المستويات كل عام باستخدام تقنيات جراحية محسنة ومعدات متقدمة.

تنظير المفاصل

في مستشفيات كير، يعالج جراحو العظام العديد من اضطرابات العظام والمفاصل باستخدام تقنيات متقدمة وبأقل تدخل جراحي. عادةً ما يتم إجراء جراحات العظام باستخدام تقنيات طفيفة التوغل باستخدام منظار المفصل، وهو أداة رفيعة خاصة مصممة لعرض المشكلات داخل المفاصل وعلاجها. على عكس الشقوق الكبيرة، يتطلب منظار المفصل قطعًا صغيرًا واحدًا أو أكثر عبر الجلد للوصول إلى المفصل.

تم تجهيز منظار المفصل بكاميرا مصغرة متقدمة ونظام إضاءة متخصص يتيح رؤية الهياكل الموجودة داخل المفصل على الشاشة. بالإضافة إلى منظار المفصل، يمكن للجراح ربط الأدوات حتى النهاية لإزالة الأنسجة أو العظام الملتهبة.

متى ينصح بالتنظير المفصلي؟

عادةً ما يقترح الجراحون تنظير المفاصل لإصلاح تمزقات الأربطة الكاملة أو الجزئية، ومعالجة الغضاريف الممزقة، وعلاج حالات مثل تمزق الكفة المدورة، والكتف المتجمد، ومشاكل الورك، ومشاكل العمود الفقري مثل الأقراص المنفتقة أو أمراض القرص التنكسية. بالإضافة إلى ذلك، يوصى به لمعالجة إصابات العمود الفقري العامة والاصطدام الفخذي الحقي (FAI)، بالإضافة إلى الحالات التنكسية الأخرى. لإجراء التشخيص، يعتمد الطبيب في المقام الأول على فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي، بالإضافة إلى الأشعة السينية إذا لزم الأمر.

كيف يتم إجراء تنظير المفاصل؟

تنظير المفاصل هو إجراء جراحي بسيط يستخدم لتشخيص وعلاج مشاكل المفاصل. يتم إجراؤها عادة على الركبتين والكتفين والكاحلين والمعصمين والوركين والمرفقين.

  • التحضير: قبل الإجراء، يتم عادةً تخدير المريض للتأكد من أنه مرتاح وخالي من الألم أثناء الجراحة. يمكن أن يختلف نوع التخدير المستخدم اعتمادًا على المفصل الذي يتم إجراء العملية الجراحية عليه والتاريخ الطبي للمريض.
  • الشق الجراحي: يقوم الجراح بعمل شقوق صغيرة بالقرب من المفصل الذي يتم فحصه أو علاجه. عادة ما تكون هذه الشقوق بحجم العروة.
  • إدخال منظار المفصل: يتم إدخال منظار المفصل، وهو عبارة عن أنبوب رفيع ومرن متصل به كاميرا ومصدر ضوء، من خلال أحد الشقوق. وهذا يسمح للجراح برؤية ما داخل المفصل دون الحاجة إلى إجراء شقوق كبيرة.
  • التصوير: ترسل الكاميرا الملحقة بمنظار المفصل صورًا في الوقت الفعلي لداخل المفصل إلى شاشة في غرفة العمليات. وهذا يعطي الجراح رؤية واضحة للهياكل داخل المفصل، بما في ذلك الغضروف والأربطة والأوتار.
  • العلاج (إذا لزم الأمر): إذا تم الكشف عن أي مشاكل خلال مرحلة التشخيص، فقد يستخدم الجراح أدوات جراحية صغيرة يتم إدخالها من خلال الشقوق الأخرى لإجراء إصلاحات أو علاجات أخرى. تشمل الإجراءات الشائعة التي يتم إجراؤها من خلال تنظير المفاصل إصلاح الأربطة أو الغضاريف الممزقة، وإزالة الأجزاء السائبة من العظام أو الغضاريف، وتنعيم الأسطح الخشنة.
  • الإغلاق: بمجرد اكتمال الإجراء، تتم إزالة الأدوات الجراحية وإغلاق الشقوق بغرز أو شرائط لاصقة. في بعض الحالات، يمكن وضع ضمادة أو ضمادة معقمة على مواقع الشق.
  • فترة التعافي: بعد الجراحة، يتم نقل المريض إلى منطقة التعافي حيث يتم مراقبته حتى تختفي آثار التخدير. اعتمادًا على مدى تعقيد الإجراء والظروف الفردية للمريض، قد يتمكن من العودة إلى المنزل في نفس اليوم أو قد يحتاج إلى البقاء في المستشفى طوال الليل للمراقبة.
  • الرعاية بعد العملية الجراحية: سيقدم الجراح تعليمات لرعاية ما بعد الجراحة، بما في ذلك إدارة الألم، والعناية بالجروح، وتمارين إعادة التأهيل. قد يوصى بالعلاج الطبيعي للمساعدة في استعادة القوة والحركة للمفصل.

فوائد تنظير المفاصل

يقدم تنظير المفاصل العديد من المزايا مقارنة بالجراحة المفتوحة التقليدية، مما يجعله خيارًا مفضلاً للعديد من المرضى والجراحين على حدٍ سواء. وفيما يلي بعض الفوائد الرئيسية:

الحد الأدنى من التدخل الجراحي: بما أن تنظير المفاصل يتضمن شقوقًا أصغر، فهو أقل تدخلاً مقارنة بالعمليات الجراحية المفتوحة. وهذا يقلل من الأضرار التي لحقت الأنسجة المحيطة بها.

  • انخفاض الألم والانزعاج: يعاني المرضى بشكل عام من قدر أقل من الألم والانزعاج بعد العملية الجراحية بسبب طبيعة الإجراء الأقل بضعاً.
  • وقت تعافي أقصر: عادة ما تكون فترة التعافي بعد تنظير المفصل أقصر منها بعد الجراحة المفتوحة. وهذا يسمح للمرضى بالعودة إلى أنشطتهم اليومية والعمل بسرعة أكبر.
  • انخفاض خطر حدوث مضاعفات: إن خطر حدوث مضاعفات مثل الالتهابات والنزيف أقل مع الإجراءات التنظيرية مقارنة بالعمليات الجراحية التقليدية.
  • تحسين الدقة: يوفر استخدام الكاميرا للجراحين رؤية واضحة لداخل المفصل. يمكن أن يؤدي هذا التصور المعزز إلى تشخيص وعلاج أكثر دقة.
  • ندوب أقل: الشقوق الصغيرة تعني ندبات أقل، وهو ما يعد فائدة تجميلية ووظيفية، حيث أن الندبات الكبيرة يمكن أن تحد من الحركة في بعض الأحيان.
  • إجراء العيادات الخارجية: يمكن إجراء العديد من العمليات الجراحية بالمنظار في العيادات الخارجية، مما يعني أنه يمكن للمرضى العودة إلى المنزل في نفس يوم الإجراء.
  • عودة أسرع إلى الأنشطة البدنية: غالبًا ما يفضل الرياضيون والأفراد النشطون بدنيًا تنظير المفاصل لأنه يتيح العودة بشكل أسرع إلى الأنشطة الرياضية والبدنية مقارنة بالجراحة المفتوحة.
  • التشخيص والعلاج: يمكن استخدام تنظير المفاصل لتشخيص وعلاج مشاكل المفاصل، مما يعني إمكانية تأكيد الحالة وتصحيحها في إجراء واحد.
  • في مستشفيات كير، يتم إجراء أكثر من 300 عملية تنظيرية كل عام. يتم إجراء العمليات الجراحية التي تشمل المفاصل، مثل التنظير المفصلي أو ثقب المفتاح، بشكل روتيني. يُستخدم تنظير المفاصل بشكل عام لإصلاح تلف الغضاريف أو الغضروف المفصلي في الركبة وتمزقات الكفة المدورة في الكتف وإعادة سطح الورك.

يركز تنظير المفاصل والطب الرياضي في مستشفيات كير على تشخيص وعلاج والوقاية من الإصابات والحالات التي تؤثر على الجهاز العضلي الهيكلي، وخاصة تلك المتعلقة بالإصابات الرياضية. يضم القسم أفضل أطباء الطب الرياضي في الهند الذين يستخدمون تقنيات تنظير المفصل طفيفة التوغل لتشخيص وعلاج إصابات المفاصل، مثل تمزقات الرباط الصليبي الأمامي، وتمزق الغضروف المفصلي، وإصابات الكفة المدورة. كما يقدم الفريق علاجات غير جراحية، مثل العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل، لمساعدة المرضى على التعافي من إصاباتهم ومنع حدوث إصابات مستقبلية.

يستخدم أطباء الطب الرياضي لدينا إجراءات تنظيرية طفيفة التوغل لتصور وتشخيص وعلاج مشاكل المفاصل، بما في ذلك إصابات الركبة والكتف والورك والكاحل. إنهم يعملون بشكل وثيق مع الرياضيين والمدربين والمعالجين الفيزيائيين لتطوير خطط علاجية مخصصة تساعد الرياضيين على العودة إلى رياضتهم في أسرع وقت وأمان قدر الإمكان. يتم تدريبهم على أحدث التقنيات الجراحية ويستخدمون أحدث التقنيات لتوفير أعلى مستويات الجودة من الرعاية لمرضاهم.

فيما يلي قائمة أفضل أطباء استشاريين الإصابات الرياضية في مستشفيات كير الهندية

أفضل المستشفيات في الهند للإصابات الرياضية:

معظم المستشفيات التي تقدم خدمات جراحات الإصابات الرياضية في الهند معتمدة من JCI وNABH وهو رمز لتقديم أفضل وأعلى جودة من الرعاية الصحية للمرضى. تتمتع هذه المستشفيات أيضًا ببنية تحتية حديثة توفر أجواء ممتعة لمرضاها. بمساعدة أحدث الأجهزة الطبية وطاقم التمريض المدرب جيدًا وذوي الخبرة، يمكن لهذه المستشفيات تقديم رعاية جيدة جدًا للمرضى الذين يخضعون لعلاج أمراض النساء. كما أنها توفر خدمات الطوارئ والخدمات الإسعافية على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع.

هذه هي أفضل العيادات والمستشفيات للإصابات الرياضية في الهند:

  1. مستشفى أبولو إندرابراستا – دلهي
  2. مستشفيات ماكس – دلهي
  3. مستشفى آرتيمس – نيودلهي
  4. مستشفيات مانيبال – بنجلور ودلهي
  5. مستشفى أبولو – بنغالور
  6. مستشفى جلين إيجلز العالمي – بنجالورو
  7. معهد د. ريلا والمركز الطبي – تشيناي
  8. مدينة جلين ايجلز الصحية العالمية – تشيناي، الهند
  9. مدينة استر الطبية، كيرلا، الهند
  10. مستشفى ليكشور -كيرلا
  11. مستشفى راجاجيري – كوتشي، كيرلا
  12. مستشفيات جلين إيجلز جلوبال – حيدراباد، الهند
  13. مستشفى نانافتي ماكس سوبر التخصصي – مومباي
  14. مستشفى ابولو -مومباي
  15. مستشفيات كير – حيدر أباد، الهند

تعليقات المرضى:

المرشد للتنسيق الطبي – YouTube