الدكتور ابهيشيك سريفاستافا

أكبر طبيب استشاري ومدير مركز الطب الطبيعي واستشاري إعادة التأهيل في طب إعادة التأهيل وأخصائي إعادة التأهيل العصبي لدى أفضل مستشفى للتأهيل والعلاج الطبيعي ما بعد الجلطات في مومباي، كوتشي، كيرلا وبنجالور، نيودلهي، حيدراباد.

الدكتور أبهيشيك سريفاستافا: خدمات إعادة التأهيل العصبي

الشهادات التعليمية:

بكالوريوس طب وجراحة، دكتوراه في الطب (طب إعادة التأهيل)، DNB (طب إعادة التأهيل)، الإقامة العليا (إعادة التأهيل العصبي)، دكتوراه (إعادة التأهيل العصبي)

القسم: الطب الطبيعي وإعادة التأهيل، اضطرابات النمو

سنوات الممارسة: 18+ سنة

المستشفى: مستشفى كوكيلابين دهيروباي امباني، مومباي، الهند

سيرة شخصية:

أنا شخص أتناول طب إعادة التأهيل من أجل تخرجي ما بعد التخرج هو في حد ذاته انعكاس للشفقة والتفاني حيث أتعامل مع أشخاص ذوي قدرات مختلفة وعلاقة مع المرضى تدوم مدى الحياة وتحتاج إلى التزام القيام بمزيد من التدريب المتقدم في إعادة التأهيل العصبي والمزيد من التخصص في إدارة المرضى الذين يعانون من اضطرابات في الوعي، وأجهزة إعادة التأهيل والعلاج بالأكسجين عالي الضغط.

لقد حاولت الحد من المعاناة وتحسين نوعية حياة المرضى الذين يعانون من اضطرابات في الوعي بسبب إصابات الدماغ والسكتة الدماغية. إن الهدف المتمثل في “إضافة الحياة إلى سنوات” في مثل هؤلاء المرضى، أشرك في استخدام التكنولوجيا المتقدمة والفريق متعدد التخصصات واستخدام الطب القائم على الأدلة. بصفتي مديرًا لخدمات إعادة التأهيل، أعمل دائمًا بموقف إيجابي وتعاطف وصبر للمساهمة في بيئة عمل جيدة وصحية وفريق متحمس للارتقاء بنتائج المريض. حاليا انا مرتبط بافضل مستشفى لعلاج آثار الجلطة بالعلاج الطبيعي والأدوية في مومباي، الهند.

مجال (مجالات) الاهتمام:

إعادة التأهيل العصبي، إعادة تأهيل الشيخوخة، إعادة التأهيل العضلي، إعادة التأهيل القلبي، خدمة الوقاية الثانوية، إعادة التأهيل الرئوي، إعادة تأهيل الأطفال، إعادة تأهيل مرضى السرطان

العلاجات / الإجراءات المقدمة:

• إعادة التأهيل العصبي للسكتة الدماغية وإصابات الدماغ وإصابات الحبل الشوكي، إدارة مرضى فاقد الوعي، روبوتات إعادة التأهيل، العلاج بالأكسجين عالي الضغط، إدارة التشنج بحقن توكسين البوتولينوم، إعادة التأهيل العصبي، روبوتات إعادة التأهيل، إعادة التأهيل القلبي الرئوي.

التعليم والتدريب:

اسم المعهد (المؤسسات):

دكتوراه في التأهيل العصبي، قسم التأهيل النفسي والعصبي، المعهد الوطني للصحة العقلية وعلوم الأعصاب (NIMHANS)، بنغالور، الهند

مقيم أول، إعادة التأهيل العصبي، قسم إعادة التأهيل النفسي والعصبي، المعهد الوطني للصحة العقلية وعلوم الأعصاب (NIMHANS)، بنغالور، الهند

عضو في الأكاديمية الوطنية للعلوم الطبية (MNAMS) والطب الفيزيائي وإعادة التأهيل، الهند

دبلوم في المجلس الوطني (DNB)، الطب الطبيعي وإعادة التأهيل، المجلس الوطني للامتحانات (NBE)، نيودلهي

طبيب الطب، الطب الطبيعي وإعادة التأهيل، مركز أبحاث إعادة التأهيل وتركيب الأطراف الاصطناعية، قسم الطب الفيزيائي وإعادة التأهيل، كلية الطب SMS والمستشفيات المرتبطة، جايبور، الهند

بكالوريوس الطب والجراحة، كلية الطب JLN والمستشفيات المرتبطة، جامعة راجستان، الهند

الزمالات:

عضو طبي شرفي، طب إعادة التأهيل، مركز شبرد، أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية

خدمة الحبل الشوكي، مستشفى ستانفورد لشؤون المحاربين القدامى، نظام بالو ألتو للرعاية الصحية، كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية

إدارة الألم، مستشفيات جامعة كيس ويسترن ريزيرف، كليفلاند، الولايات المتحدة الأمريكية

إعادة تأهيل القلب، قسم طب القلب والأوعية الدموية، مؤسسة كليفلاند كلينك، كليفلاند، الولايات المتحدة الأمريكية

طب إعادة التأهيل، مستشفى سنغافورة العام، سنغافورة

الجوائز والتكريمات والتقدير:

أول طبيب هندي يحصل على درجة الدكتوراه في إعادة التأهيل العصبي في الهند من المعهد الوطني المرموق للصحة العقلية في علوم الأعصاب (NUMHAS)، بنغالور

سكرتير الاتحاد الهندي للتأهيل العصبي (IFNR)

نائب رئيس اللجنة الأكاديمية، الرابطة الهندية للطب الفيزيائي وإعادة التأهيل (IAPMRR)

مدير برنامج دورة IMPACT حول إعادة التأهيل العصبي

كلية دولية، للتدريب العملي على تدخلات توكسين البوتولينوم الموجهة بالموجات فوق الصوتية في إدارة التشنج في المؤتمر العالمي لإعادة التأهيل العصبي (WCNR)، والجمعية الدولية للطب الفيزيائي وإعادة التأهيل (ISPRM) وفي مختلف الاجتماعات الوطنية والدولية في أجزاء مختلفة من آسيا

الأمين المنظم للمؤتمر العالمي لإعادة التأهيل العصبي (WCNR 2018)

رئيس اللجنة العلمية، المؤتمر الوطني السنوي السابع والأربعون للجمعية الهندية للطب الفيزيائي وإعادة التأهيل (IAPMRCON 2019)

خبرة:

الدكتور أبهيشيك سريفاستافا (MBBS، MD، DNB، PhD) هو دكتوراه ثلاثية في طب إعادة التأهيل، أول دكتوراه في إعادة التأهيل العصبي في البلاد من المعهد الوطني المرموق لعلوم الأعصاب، بنغالور وخضع لتدريب متخصص في أفضل المراكز في الولايات المتحدة وأوروبا وسنغافورة . حصل على العديد من الجوائز والزمالات في مجال علوم الأعصاب وإعادة التأهيل بما في ذلك “منحة الطبيب الشاب” المرموقة من منظمة السكتات الدماغية العالمية، وأفضل ورقة بحثية من جمعية الأعصاب في الهند، والميدالية الذهبية IAPMR وجائزة الدكتور أنيسيا فاسانث وجائزة IAPMR Dadhichi لريادته عمل بحثي

الدكتور سريفاستافا هو عضو طاقم طبي فخري في مركز شيبرد الطبي المشهور، أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية. وهو من بين الأطباء القلائل الذين تمت دعوتهم إلى أعضاء هيئة التدريس في المؤتمر العالمي لطب الأعصاب والمؤتمر العالمي لإعادة التأهيل العصبي والجمعية الدولية للحبل الشوكي. قام بتحرير كتاب واحد، وساهم بأربعة فصول، ونشر 40 ورقة بحثية، وألقى أكثر من 100 محاضرة وورقة دعوة في مختلف الاجتماعات الدولية والوطنية في مجال علوم الأعصاب وإعادة التأهيل.

الدكتور سريفاستافا هو شخص مرجعي لمشروعات منظمة الصحة العالمية، وخبير المجلس الهندي للبحوث الطبية ولجنة أبحاث طب الشيخوخة ومجموعة أبحاث الإعاقة، والمجلس الوطني للامتحانات ولجنة مراجعة المناهج. وهو المدير المؤسس للاتحاد الهندي لإعادة التأهيل العصبي، وعضو اللجنة التنفيذية للجمعية الهندية للطب الفيزيائي وإعادة التأهيل، ومحرر النشرة الإخبارية لجمعية السكتات الدماغية الهندية ومراجع نظير في المجلات الدولية المختلفة.

الدكتور سريفاستافا لديه 18 عامًا في طب إعادة التأهيل وإعادة التأهيل العصبي

تجربة في المستشفى كوكيلابين:

12 عامًا في طب الرحاب وإعادة التأهيل العصبي

5000 مريض داخلي للمرضى الذين يعانون من أمراض عصبية بما في ذلك السكتة الدماغية وإصابات الدماغ الرضحية واعتلال الدماغ بنقص التأكسج وإصابة الحبل الشوكي.

25000 استشارة طبية للمرضى الخارجيين للإدارة الطبية وتخطيط إعادة التأهيل للمرضى لإعادة التأهيل العصبي وإعادة التأهيل القلبي الرئوي وإعادة تأهيل الأطفال وإعادة التأهيل العضلي الهيكلي

2500 عملية حقن بوتوكس لعلاج التشنج لدى مرضى الأمراض العصبية

1000 مريض ل Rehab Robotics للشلل الناتج عن السكتة الدماغية وإصابات الدماغ والحبل الشوكي

500 مريض خضعوا للعلاج بالأكسجين عالي الضغط يعانون من اضطرابات في الوعي، والإصابات الناتجة عن الإشعاع، والعناية بالجروح، وفقدان السمع المفاجئ، وفقدان البصر المفاجئ.

عضوية مهنية:

  • سكرتير الاتحاد الهندي لإعادة التأهيل العصبي

  • اللجنة التنفيذية، الرابطة الهندية للطب الطبيعي وإعادة التأهيل

  • المجلس الهندي للبحوث الطبية، مجموعة أبحاث الإعاقة

  • المجلس الهندي للبحوث الطبية، لجنة الشيخوخة

  • الاتحاد العالمي لإعادة التأهيل العصبي

  • الجمعية الدولية للطب الفيزيائي وإعادة التأهيل

  • اتحاد آسيا أوقيانوسيا لإعادة التأهيل العصبي

  • منظمة السكتة الدماغية العالمية

  • الأكاديمية الأمريكية للطب الفيزيائي وإعادة التأهيل

  • الرابطة الأمريكية لطب إعادة التأهيل

  • جمعية النخاع الشوكي الدولية

  • الرابطة العالمية لإعادة التأهيل النفسي والاجتماعي

  • الجمعية العصبية الهندية

  • الرابطة الهندية للطب النفسي العصبي

  • الأكاديمية الهندية لطب الأعصاب

  • جمعية الحبل الشوكي الهندية

  • جمعية السكتة الدماغية الهندية

  • الأكاديمية الهندية للشلل الدماغي

  • جمعية علوم الأعصاب في بومباي

مركز خدمة إعادة التأهيل العصبي في مومباي، الهند

ما هو إعادة التأهيل العصبي؟

يوفر برنامج إعادة التأهيل العصبي إدارة متخصصة للأشخاص الذين يعانون من إعاقات نتيجة لإصابة الدماغ أو الحبل الشوكي، أو السكتة الدماغية أو أي حالة عصبية أخرى. تعد إعادة التأهيل العصبي جزءًا لا يتجزأ من الإدارة الطبية وتستمر طوليًا من خلال الرعاية الحادة والرعاية اللاحقة للحالات الحادة حتى التكامل المجتمعي.

الخدمات المقدمة في مستشفى كوكيلابين لإعادة التأهيل العصبي

ينقسم برنامج إعادة التأهيل العصبي إلى أربع خدمات حسب الإعاقات الأولية والاحتياجات الوظيفية:

الخدمة المعرفية العصبية: إصابات الدماغ والأورام وتمدد الأوعية الدموية وتلف الدماغ الناجم عن نقص الأكسجين مع المشكلات المعرفية / السلوكية / الكلام / البلع والحد الأدنى من الاحتياجات الجسدية والطبية.

الخدمة الفيزيائية العصبية: مرض باركنسون، والتصلب المتعدد، وإصابات الدماغ الناجمة عن نقص الأكسجين، وأمراض الخلايا العصبية الحركية، ومتلازمة غيلان باريه، والاعتلال العصبي المحيطي، وأمراض العضلات مع الخلل الحسي / الحركي الأساسي مع الإعاقة في أداء أنشطة الحياة اليومية والتنقل.

خدمة السكتة الدماغية: السكتة الدماغية الإقفارية / النزفية مع إعاقات متعددة في الحركة، والرعاية الذاتية، والتوازن، والتنسيق، والكلام واللغة، والبلع، والمهارات المعرفية والحسية / الإدراكية.

خدمة الحبل الشوكي: إصابات الحبل الشوكي المؤلمة وغير المؤلمة، والورم الشوكي، والتهاب النخاع المستعرض والحالات ذات الصلة بالشلل والمثانة / الأمعاء / العجز الجنسي.

ما هي مرافق إعادة التأهيل العصبي في مستشفى كوكيلابين؟

فريق متعدد التخصصات

يقود الفريق متعدد التخصصات أخصائي طب إعادة التأهيل (طبيب فيزيائي) ويضم ممرضات إعادة التأهيل، وأخصائي علاج طبيعي ومهني، وأخصائي أمراض النطق واللغة، وأخصائي نفسي، ومهندس الطب الحيوي، وأخصائي تقويم العظام والأطراف الصناعية، وأخصائي تغذية وأخصائي اجتماعي طبي. يقوم أخصائي طب إعادة التأهيل بتقييم ووضع خطة إدارة شاملة، وتوفير الإدارة الطبية وتنفيذ الإجراءات العلاجية. توفر خطة إعادة التأهيل بيئة مثالية للتعافي والتحسين الوظيفي وتقليل المضاعفات الثانوية والإعاقات والإعاقة وتعليم الاستراتيجيات التعويضية والمعدات المناسبة والتعديلات واستمرارية الرعاية.

نوع الخدمة: المرضى الداخليين/العيادات الخارجية

متوسط مدة الإقامة: 6-8 أسابيع

معايير القبول في برنامج إعادة التأهيل العصبي للمرضى الداخليين:

المراقبة الطبية

حالة عصبية مستقرة / عجز عصبي مستمر

إعاقة محددة تؤثر على اثنين على الأقل مما يلي:

– القدرة على الحركة، وأنشطة الرعاية الذاتية، والتواصل، والبلع، والتحكم في الأمعاء أو المثانة

– الوظيفة المعرفية الكافية / القدرة على التواصل

– القدرة البدنية المعقولة والتحمل

– أهداف علاجية قابلة للتحقيق

– قادر على تحمل ثلاث ساعات أو أكثر من المشاركة النشطة يوميًا

– معايير برنامج إعادة التأهيل العصبي للمرضى الخارجيين:

– الحالة الطبية مستقرة

– عدم القدرة على تحمل أكثر من ساعة من المشاركة النشطة يوميًا

– تحتاج إلى درجات بسيطة من المساعدة في أي مما يلي: الرعاية الذاتية أو التنقل أو الكلام أو الإدراك أو – البلع أو المثانة/الأمعاء

تكنولوجيا

أحدث التقنيات المتطورة المتوفرة في مستشفانا تتساوى مع مرافق إعادة التأهيل الأخرى في جميع أنحاء العالم. التقنيات الرئيسية هي:

– مختبر تحليل المشية والحركة

– مقياس ديناميكي متعدد المفاصل مع جهاز محاكاة العمل

– نظام تقييم التوازن والتدريب (BATS)

– نظام التدريب على المشي لدعم وزن الجسم (BWSTT)

– تصوير الرأرأة بالفيديو (VNG)

– EMG الارتجاع البيولوجي

– أنشطة التدريب على الحياة اليومية (ADL)

– يسلط الضوء

يوفر برنامج إعادة التأهيل العصبي سلسلة كاملة من الرعاية المتخصصة، بما في ذلك خدمات المرضى الداخليين وخدمات المرضى الخارجيين وعيادات المتابعة. يمكن للمرضى الدخول إلى النظام في أي وقت، أو التنقل خلال النظام من البداية إلى النهاية.

تُعقد الاجتماعات العائلية خلال الأسبوع الأول من الخدمة، وطوال فترة إعادة تأهيل المريض، حتى يتمكن المريض وعائلته من العمل مع الفريق لتحديد الأهداف ومناقشة التقدم المحرز والتخطيط للخروج من المستشفى.

مركز إدارة المرضى فاقد الوعي

فقدان الوعي أو فقدان الوعي هو النتيجة الأكثر تدميرا لتلف الدماغ. ومع التحسن في الرعاية المركزة والحرجة، أصبحنا قادرين على إنقاذ العديد من الأرواح في المراحل الأولية ولكن بعض المرضى ما زالوا في حالة إنباتية. إذا بدأت تدخلات إعادة التأهيل العصبي الشاملة والمتعددة التخصصات تحت إشراف الطبيب في وقت مبكر، فيمكن أن تغير مسار المريض بشكل كبير وتؤدي إلى تحسين النتائج العصبية والوظيفية.

تتكون إدارة المرضى من برنامج تحفيز الغيبوبة، والعلاج بالأكسجين عالي الضغط، والتدريب الآلي على Lokomat® لبدء الوقوف، والمشي، والتحفيز المعرفي وإعادة التدريب، وعلاج النطق واللغة، وأشكال أخرى من العلاج والمحفزات.

مركز التوازن

نحن المستشفى الوحيد في آسيا الذي يضم اثنين من مدربي المشي بمساعدة الروبوتات تحت سقف واحد يسمى Lokomat. Lokomat عبارة عن جهاز مشي آلي يساعد في حركات المشي للمرضى الذين يعانون من ضعف في المشي ويجمع بين العلاج الحركي الوظيفي المكثف وأدوات تقييم المريض وملاحظاته.

يعتمد مفهوم “التعلم الخاص بمهمة معينة” على المرونة العصبية ويقترح أنه يمكن تدريب وتحسين أنشطة الحياة اليومية من خلال التكرار المستمر لدى مرضى الأعصاب.

مركز اليد وروبوتات الأطراف العلوية

نحن المركز الوحيد في آسيا الذي يضم ثلاثة أنظمة روبوتية للأطراف العلوية تحت سقف واحد يسمى استوديو اليد. تستهدف هذه الأنظمة الروبوتية مجموعة محددة من العضلات المشاركة في مراحل مختلفة من التعافي العصبي، بعد السكتة الدماغية أو إصابة الدماغ.

النظام الأول يسمى Armeo®Power والذي يمكن استخدامه حتى في حالة عدم وجود طاقة في الطرف العلوي. توفر هذه الأنظمة تدريبًا خاصًا بالمهمة مع ردود فعل بصرية وواقع افتراضي عندما تنقطع الطاقة على الإطلاق في الطرف العلوي بسبب الشلل الشديد. سيؤدي هذا التدريب إلى تحفيز المرونة العصبية ويساعد على استعادة قوة العضلات وتحسين وظيفة الطرف العلوي.

الجهاز الثاني يسمى Armeo®Spring والذي يستخدم عندما يتطور لدى المرضى قوة في أكتافهم ولكن لا يزال لديهم ضعف كبير في الكوع والمعصم.

أما الجهاز الثالث، AMADEO، فيستخدم بشكل أساسي لاستهداف ضعف اليد. باستخدام هذه الأجهزة، نقدم تدريبًا آليًا للطرف العلوي مع الانتقال المناسب للرعاية مع نوع منفصل من أنظمة الروبوتات المناسبة لمرحلة معينة من التعافي العصبي.

أسئلة متكررة حول علاج الجلطات في مستشفيات الهند

ما هو إعادة تأهيل الجهاز العضلي الهيكلي؟

تتضمن إعادة تأهيل الجهاز العضلي الهيكلي زيادة وظيفتك وإمكانياتك إلى أقصى حد حتى تتمكن من العودة إلى المجتمع في أسرع وقت ممكن بعد أي إصابة.

من يحتاج إلى إعادة تأهيل الجهاز العضلي الهيكلي؟

يحتاج الأشخاص الذين يعانون من المشاكل التالية إلى إعادة تأهيل الجهاز العضلي الهيكلي:

– آلام العضلات والعظام الحادة أو المزمنة

– تصلب ما بعد الكسر وانخفاض الوظيفة

– فقدان جزء من الطرف

– التهاب المفاصل المزمن

– آلام الظهر المزمنة

– إصابات الإجهاد المتكررة

– الراحة في الفراش لفترة طويلة مع الضعف العام (متلازمة عدم التكييف)

ما هي مرافق إعادة تأهيل الجهاز العضلي الهيكلي في مستشفى كوكيلابين؟

يحتوي مستشفى كوكيلابين على منشأة مخصصة لإعادة تأهيل الجهاز العضلي الهيكلي مع مناطق مخصصة لتحليل المشية والحركة باستخدام الأجهزة، ومقياس ديناميكي متعدد المفاصل متساوي الحركة، وأنظمة تدريب وتمارين القوة الهوائية، ومختبر لتقييم الأداء البشري، ومجموعة كاملة من خدمات العلاج الكهربائي ومنطقة مخصصة لتعليم المرضى.

– خدمات إعادة التأهيل العضلي الهيكلي

– خدمة MSK المعقدة

تتخصص خدمة MSK المعقدة في علاج المرضى الذين يعانون من إعاقات وظيفية كبيرة في الحركة والحركة تتعلق بالجهاز العضلي الهيكلي مثل التهاب المفاصل وهشاشة العظام ومتلازمة عدم التكييف ومضاعفات ما بعد الجراحة ومرض السكري مع الحالات العصبية والقلبية المرتبطة بها. يتلقى المرضى العلاج الطبيعي والمهني والتدريب على التوازن والمشي والتعليم لتحسين مستوى استقلالهم في الحياة اليومية.

خدمة الصدمات المتعددة

توفر هذه الخدمة إعادة التأهيل للأشخاص الذين أصيبوا بكسور متعددة وإصابات أخرى، على سبيل المثال. في حادث سيارة. معايير القبول هي حالتان طبيتان أو أكثر من حالات العظام النشطة، والإصابات / الكسور المتعددة نتيجة للصدمة، والاستعداد جسديًا للمشاركة في عملية إعادة التأهيل بأكملها مع القدرة المعرفية على تعلم أنشطة جديدة واتباع التوجيهات. سيتم إدارة هؤلاء المرضى من قبل فريق متعدد التخصصات يعتني باضطراب ما بعد الصدمة وإدارة الألم والتنقل وأنشطة الحياة اليومية.

خدمة التأهيل الرياضي

توفر خدمة إعادة التأهيل الرياضي رعاية شاملة للأشخاص الذين يعانون من إصابات مفاصل الكتف والكفة المدورة، ومرفق لاعبي التنس والغولف، وإصابات اليد، وتمزقات الرباط الصليبي الأمامي، والالتواء في أوتار الركبة والكاحل والذين يشاركون في الرياضات الخارجية مثل لعبة الكريكيت وكرة القدم وكرة السلة والكرة الطائرة وما إلى ذلك. مما يؤدي إلى ألم شديد وضعف في القوة والحركة والتنقل. أحدث التقنيات المتاحة في المركز – مقياس الدينامومتر متعدد المفاصل وتحليل المشية والحركة يعطي مدخلات كبيرة في إدارة هذه الظروف مما يسمح بالعودة المبكرة إلى الأنشطة الرياضية.

خدمة إصابات الإجهاد المتكررة (RSI)

تهدف خدمة RSI إلى إدارة المرضى الذين يعانون من شكاوى رئيسية تتعلق بآلام الرقبة أو الظهر أو أي اضطرابات صدمة تراكمية أخرى بسبب الإفراط في الاستخدام. سيتم تقييم المرضى من قبل فريق متعدد التخصصات وسيتم توفير أنشطة إعادة التأهيل الشاملة مع العلاج الدوائي والعلاج الكهربائي وبرامج التمارين الرياضية والمشورة المريحة وتقنيات السلوك والاسترخاء وإجراءات الحقن في نقطة الزناد والتعليم.

خدمة البتر

تلبي خدمة البتر احتياجات بتر الأطراف العلوية والسفلية بسبب الصدمات أو نقص التروية أو مرض السكري أو غيرها من الحالات. يقدم برنامجًا شاملاً يبدأ باستشارة ما قبل البتر، وتخفيف الألم الفوري بعد العملية الجراحية والأطراف الاصطناعية المؤقتة، وتركيب الأطراف الاصطناعية الدائمة والتدريب وإدارة المضاعفات المبكرة والمتأخرة المتأخرة. ويهدف البرنامج إلى إعادة دمج الشخص مرة أخرى في المجتمع.

ما هي مدة برنامج إعادة تأهيل الجهاز العضلي الهيكلي؟

وفقًا لمتطلبات المريض، يمكن أن تختلف مدة البرنامج من 2 إلى 6 أسابيع.

إعادة تأهيل للأطفال

ما الذي يمكن تحقيقه من خلال إعادة تأهيل الأطفال؟

الهدف من إعادة تأهيل الأطفال هو الحد من الآثار الفسيولوجية والنفسية للشلل الدماغي أو أمراض الطفولة الأخرى، وتحسين القدرة على الحركة بشكل عام والقدرات على أداء أنشطة الحياة اليومية. ويتم تحقيق ذلك من خلال تقييم شامل يجريه أخصائي طب إعادة التأهيل (طبيب فيزيائي) لحالة كل طفل وقدراته واحتياجاته الخاصة، تليها برامج فردية مصممة خصيصًا لتلبية الاحتياجات والقدرات الفردية.

من يحتاج إلى إعادة تأهيل من الأطفال؟

الأطفال الذين يعانون من الأمراض التالية يحتاجون إلى إعادة تأهيل الأطفال:

– الشلل الدماغي

– صعوبات النمو والتعلم

– اعتلال الدماغ بنقص التأكسج

– توحد

– أمراض العضلات

– الاضطرابات الوراثية

– السنسنة المشقوقة

ما هي مرافق إعادة تأهيل الأطفال في مستشفى كوكيلابين؟

يحتوي مستشفى كوكيلابين على منشأة مخصصة لإعادة تأهيل الأطفال مع تحليل المشية والحركة ثلاثي الأبعاد، والعلاج التنموي العصبي، والتكامل متعدد الحواس، وإعادة التدريب المعرفي، وأنشطة التدريب على الحياة اليومية، وعلاج النطق والبلع، والعلاج السلوكي.

– أنواع برامج إعادة تأهيل الأطفال

– برنامج العلاج النمائي العصبي (NDT).

يقدم برنامج NDT خدمات شاملة للأطفال الذين يعانون من تأخر في النمو يتكون من أساليب فسيولوجية عصبية لتسريع استعادة أنماط الحركة الطبيعية وتقليل الآثار الضارة للتوتر العضلي غير الطبيعي وردود الفعل الوضعية. يتكون هذا من التمارين والتوازن وأنشطة التحفيز بالإضافة إلى استخدام الأدوية والجبائر لتقليل قوة العضلات غير الطبيعية

إدارة التشنج وبرنامج التمشي

ويهدف هذا إلى تقليل الآثار الضارة للتوتر غير الطبيعي الناتج عن التشنج أو خلل التوتر العضلي. ويتكون هذا من نهج رعاية متدرج يبدأ بطرائق بدنية أبسط بالإضافة إلى العلاج الدوائي، والتجبير، وأجهزة الجلوس، والجبس التصحيحي والجراحة، وتوكسين البوتولينوم الموضعي أو مضخة باكلوفين داخل القراب. برنامج المشي موجه للأطفال الذين لديهم القدرة على المشي، ولكنهم يعانون من التشنج والتقلصات التي تتداخل مع المشي الذاتي. يتكون هذا من برنامج منسق لتحليل المشية والحركة، وتقليل التشنج، والجراحة التصحيحية، واستخدام تقويم العظام، يليه التوازن الموجه نحو الهدف والتدريب على المشي.

برنامج التكامل متعدد الحواس

يعتمد هذا البرنامج على مبدأ أن الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة لديهم معالجة حسية ناقصة والتي يمكن تحسينها من خلال برنامج منسق يتكون من توصيل محفزات حسية متعددة إلى الدماغ في شكل استقبال الحس العميق، وحركية، ودهليزية، وبصرية، وسمعية. إشارات.

برنامج التوحد وصعوبات التعلم

يلبي هذا البرنامج احتياجات الأطفال المميزين الذين يجدون صعوبة في التعلم وأداء المهام العليا. يتكون هذا من التدريب الموجه نحو الأهداف مع التركيز بشكل خاص على الأداء الذاتي لأنشطة الحياة اليومية وإعادة التدريب المعرفي. يمكن إضافة العلاج الدوائي للأطفال الذين يعانون من قصور الانتباه وفرط الحركة.

فريق إعادة تأهيل الأطفال

يقدم فريق متعدد التخصصات من الأطباء الفيزيائيين، وأطباء الأطفال، والأطباء النفسيين للأطفال، وجراحي العظام، والمعالجين الفيزيائيين، والمعالجين المهنيين، وأخصائيي تقويم العظام، والممرضات، وعلماء النفس، وأخصائيي النطق والبلع، وأخصائيي التغذية، خدمات متكاملة.

البلازما الغنية بالصفائح الدموية

يعد العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP) خيارًا علاجيًا مبتكرًا وطبيعيًا تمامًا لإصابات الأوتار وآلام المفاصل

إنه علاج آمن وغير جراحي يستخدم الخصائص العلاجية للصفائح الدموية من دمك للمساعدة في بدء عملية الشفاء وفي كثير من الأحيان توفير تخفيف عميق للألم. في مستشفى كوكيلابين ديروبهاي أمباني، مركز الطب التجديدي، لدينا فريق متخصص يقدم لمرضانا بعضًا من علاجات البلازما الغنية بالصفائح الدموية الأكثر شمولاً التي تقدمها غرب الهند.

كيف يعمل العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP)؟

يتكون دم كل شخص من نفس المكونات الرئيسية: خلايا الدم الحمراء، وخلايا الدم البيضاء، والبلازما، والصفائح الدموية. تعد الصفائح الدموية العنصر الأساسي الذي يعتمد عليه علاج PRP لشفاء الإصابات المزمنة وتخفيف الألم.

الصفائح الدموية هي جيش لا يصدق من الخلايا التي تنتشر في الدم. وهي معروفة في المقام الأول للسيطرة على النزيف. ومع ذلك، فإنها تطلق أيضًا أكثر من 1500 عامل نمو وبروتينات تسهل التئام الجروح وإصلاح الأنسجة. يعمل العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية عن طريق عزل الصفائح الدموية وتركيزها داخل دمك وحقنها بشكل انتقائي في المناطق المصابة، مما يؤدي إلى عملية الشفاء الطبيعية لجسمك وبالتالي تقليل الالتهاب والألم.

نواصل دراسة PRP بقوة أثناء التعاون مع زملاء آخرين رائدين في هذا المجال لتحديد الاستعدادات والتطبيقات المثلى. لقد تعلمنا الآن أن المفاصل والأوتار والعضلات والأعصاب تتطلب تركيبات PRP محددة وفريدة من نوعها للحصول على أفضل النتائج، والتي يتم دمجها بشكل روتيني في علاجاتنا.

الحالات التي نعالجها باستخدام العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP)

تم تطبيق العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP) على مجموعة من إصابات العضلات والعظام، وأظهر نتائج إيجابية في معظمها. في KDAH، استخدمنا هذا النهج المبتكر ذو الحد الأدنى من التدخل الجراحي على التوالي لعلاج مجموعة واسعة من الحالات ومناطق الألم، بما في ذلك:

– هشاشة العظام في الركبة (OA)

– الورك والكاحل الزراعة العضوية

– التهاب المفاصل الفكي الصدغي

– آلام الورك والركبة والكتف

– التهاب الأوتار المزمن / التهاب الأوتار في المرفق أو الورك أو الركبة أو القدم أو الكاحل

– مرفق التنس

– لاعبي الغولف الكوع

– التهاب الأوتار

– التهاب اللفافة الأخمصية

– إصابات الأربطة والعضلات الحادة لدى الرياضيين

– الإصابات الرياضية الشائعة

– تمزقات العضلات

ما يمكن توقعه خلال مواعيد العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP).

يمكنك أن تتوقع أن تكون زيارات العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية تجربة مريحة ومهنية للغاية. يعد هذا الطبيب من بين الأطباء الأكثر خبرة في العالم، حيث قام بإجراء مئات الحقن لمدة تقرب من 10 سنوات.

للبدء، سنقوم بسحب الدم وتدويره في جهاز طرد مركزي لعزل الصفائح الدموية لحقنك. سنقوم بعد ذلك بتنظيف منطقة العلاج وتطبيق مخدر موضعي لضمان تجربة ممتعة للغاية.

وبتوجيه من صورة الموجات فوق الصوتية، سيقوم الخبير بعد ذلك بحقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية مباشرة في المناطق المصابة المحددة. ونحن نعتقد أن هذه هي الطريقة المثلى لتنفيذ هذا الإجراء، لأنها تسمح لنا بتصور المناطق التي نستهدفها بوضوح وتجنب إصابة الهياكل المحيطة بها. كما أن الخبير هو أيضًا من بين عدد قليل من الأطباء في البلاد الذين تم تدريبهم على الإجراءات الموجهة بالموجات فوق الصوتية و قام بآلاف الإجراءات الموجهة بالموجات فوق الصوتية في السنوات العشر الماضية

لتحقيق أقصى قدر من فوائد تخفيف الألم والشفاء، اعتمادًا على المنطقة ومدى الإصابة، قد تحتاج إلى علاجات متعددة، إلى جانب العلاج الطبيعي المخصص.

بعد الحقن، غالبًا ما تكون هناك فترة تعافي قصيرة جدًا. خلال اليومين الأولين، من الطبيعي أن تشعر ببعض التورم والانزعاج في موقع الحقن، والذي يجب أن يختفي من تلقاء نفسه. وفي غضون ذلك، سنزودك بتعليمات حول الطرق الآمنة للتعامل مع الانزعاج.

بشكل عام، اعتمادًا على منطقة الجسم ومدى إصابتك، قد تبدأ في الشعور بنتائج العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP) في غضون أسبوعين إلى ثمانية أسابيع. عادةً، تستمر عملية تخفيف الأعراض والشفاء في التحسن لمدة تصل إلى ستة أشهر بعد العلاج النهائي.

هل علاج PRP مناسب لك؟

يعد العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP) علاجًا متطورًا ساعد العديد من مرضانا على البقاء نشطين وتحقيق راحة عميقة من التهاب المفاصل العظمي وإصابات الأوتار والألم المزمن والإصابات الرياضية الحادة وعدد من الحالات الأخرى.

لكي تعتبر مرشحًا مثاليًا، يمكن أن تكون إصابتك أو حالتك خفيفة ومتوسطة وشديدة؛ الحادة أو تحت الحادة أو المزمنة.

تكلفة علاج الجلطات والخطة العامة

– إعادة تأهيل عصبي مكثف للمرضى الداخليين يتكون من:

الإدارة الطبية للتشنج بما في ذلك العلاج الدوائي والعلاج الطبيعي لحقن البوتوكس لتمارين التمدد لجميع المفاصل، وأنشطة التحكم في الجذع، وتمارين تقوية عضلات الأطراف السفلية القريبة، والتدريب على استقبال التحفيز والمشي، والتدريب على التحمل، والتدريب على المشي بمساعدة الروبوت في الأطراف السفلية على الحركة الحركية لتحسين المشية وتسهيل وظيفة اليد، العلاج المهني لتدريب الأطراف العلوية، وأنشطة التحكم في الجذع، والتدريب الوظيفي، التقييم الديناميكي الديناميكي، تقييم المثانة والأمعاء وإعادة التدريب.

المدة التقريبية للإقامة: 10-12 أسبوعًا

التكلفة التقريبية بغرفة خاصة: 30000 روبية هندية يوميًا.

التكلفة التقريبية بغرفة مع مريض (واحد) ثاني: 20000 روبية هندية يوميًا في غرفة خاصة.

التكلفة أعلاه تشمل ما يلي:

رسوم السرير والطعام والتمريض وزيارة الطبيب الأساسي وإعادة التأهيل. سيتم فرض رسوم إضافية على أي فحوصات أو أدوية أو مواد استهلاكية حسب الحاجة. يرجى ملاحظة أن تقديرات التكلفة وخطة العلاج مؤقتة ويجب إعادة تأكيدها عند وصول المريض بعد التحقيقات الأولية و تقييم.

تعليقات المرضى:

المرشد للتنسيق الطبي – YouTube