الدكتور نيرين دونجراى

أكبر طبيب استشاري طب وجراحة العيون، زراعة العدسة، استئصال الماء الأزرق (جلوكوما)، والماء الأبيض (السد) لدى أفضل مستشفي العيون في مومباي، الهند، نيودلهي، جورجاون، بنغالور، كوتشي، كيرلا، حيدراباد.

الشهادات التعليمية:

MBBS ،DO ،DNB ،FMRF

المستشفى: مستشفى كوكيلابين دهيروباي امباني ومزر البحوث الطبية في مدينة مومباي، الهند

القسم: طب وجراحة العيون

سنوات الممارسة: 19+ سنة

سيرة شخصية:

خلال السنوات الـ 19 الماضية من ممارستي في علاج أمراض الشبكية وامراض العيون الاخرى، عملت في مستشفى سانكارا نيثرالايا تشيناي الشهير لمدة ست سنوات تليها ست سنوات أخرى في مستشفى العيون الرئيسي في معهد بومباي سيتي للعيون قبل الانضمام إلى مستشفى Kokilaben Dhirubhai Ambani حيث أمارس منذ 11 سنة الماضية. خلال هذه السنوات الـ 11 في مستشفى كوكيلابين، أتيحت لي الفرصة لإجراء أكثر من 2000 عملية جراحية كبرى للشبكية والجسم الزجاجي، وأكثر من 6000 عملية ليزر لشبكية العين. إن إحداث تغيير إيجابي في حياة الناس من خلال علاج أمراض الشبكية التي من المحتمل أن تكون مهددة للبصر هو ما يمنحني شعورًا بالرضا الشديد وهو ما يجعلني أستمر في ذلك.

مجال (مجالات) الاهتمام:

انفصال الشبكية، اعتلال الشبكية السكري، الثقب البقعي والأغشية فوق الشبكية، التنكس البقعي المرتبط بالشيخوخة والوراثية، نزيف الشبكية والجسم الزجاجي، اعتلال الشبكية الخداجي (مشاكل شبكية الأطفال الخدج)

الإجراءات التي يتم إجراؤها:

انفصال الشبكية، اعتلال الشبكية السكري، الثقب البقعي والأغشية فوق الشبكية، التنكس البقعي المرتبط بالشيخوخة والوراثية، نزيف الشبكية والجسم الزجاجي، اعتلال الشبكية الخداجي (مشاكل شبكية الأطفال الخدج)

العلاجات / الإجراءات المقدمة:

استئصال الزجاجية بغاز C3F8 وزيت السيليكون (مقياس 23 ،25 و 27) ،التواء الصلبة ،ليزر الشبكية لاعتلال الشبكية السكري ،ثقوب الشبكية وتمزقاتها ،الحقن داخل الجسم الزجاجي للضمور البقعي ،الحقن داخل الجسم الزجاجي لانسداد الوريد الشبكي ،العلاج الضوئي الديناميكي باستخدام Visudyne للتآكل البقعي وأورام الشبكية والليزر والحقن داخل الجسم الزجاجي لاعتلال الشبكية الخداجي (ROP)

التعليم والتدريب:

اسم المعهد (المؤسسات):

FMRF، سانكارا نيثرالايا تشيناي

DNB، سانكارا نيثرالايا، تشيناي

DO،JNMC KLE Hospital،Belgaum

MBBS، كلية الطب MGM، نافي مومباي

زمالات:

زمالة شبكية العين: سانكارا نيثرالايا تشيناي

خبرة:

19 عامًا من الخبرة في الأماكن التالية

مستشفى Kokilaben Dhirubhai Ambani، استشاري جراحة الشبكية 2008 – حتى الآن

معهد بومباي سيتي للعيون، مومباي – استشاري جراحة الشبكية 2003-2008

سانكارا نيثرالايا تشيناي – استشاري جراحة الشبكية 2000-2003

تجربة KDAH:

أجرى أكثر من 6000 عملية ليزر لشبكية العين وأكثر من 2000 عملية جراحية معقدة لشبكية العين في الـ 11 عامًا الماضية في مستشفى كوكيلابين

فحص أكثر من 1000 طفل خديج بسبب اعتلال الشبكية الخداجي وأجرى أكثر من 200 جهاز ليزر ROP خلال السنوات الـ 11 الماضية. يشكل هذا واحدًا من أكبر عدد من الأطفال الخدج الذين تم فحصهم وعلاجهم من اعتلال الشبكية في مدينة مومباي.

الملامح المهنية:

شارك في تأليف العديد من المجلات والكتب في طب وجراحة العيون

تم تقديم عروض تقديمية عن أمراض الشبكية في العديد من المؤتمرات الوطنية والدولية لطب العيون

عضوية مهنية

جمعية بومباي لطب العيون – BOA

جمعية عموم الهند لطب العيون – AIOS

جمعية Vitreoretina الهندية – VRSI

قسم العيون في مستشفى كوكيلابين مومباي

العديد من الأمراض التي تهدد البصر إذا تم اكتشافها مبكرًا يمكن علاجها أو علاجها لمنع أو إبطاء تطور فقدان البصر الخطير.

أهم خطوة في منع فقدان البصر هي الفحص الروتيني للعيون من قبل أخصائي رعاية العيون المؤهل. يجب أن يحصل الأطفال على أول فحص شامل للعين قبل سن الرابعة ما لم تكن هناك مشاكل تستدعي إجراء فحص مبكر. يجب على الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 20 إلى 40 عامًا إجراء فحص العين كل خمس سنوات، ومن 40 إلى 60 عامًا كل عامين، وبعد 60 عامًا كل عام إذا لم تكن هناك مشاكل في الرؤية. مطلوب رعاية فورية إذا كان هناك تغير في الرؤية، أو ألم، أو ومضات من الضوء، أو عوائم جديدة، أو إصابة أو تمزق وما إلى ذلك.

يكون الأشخاص المصابون بداء السكري أكثر عرضة للإصابة بالعديد من اضطرابات العين بما في ذلك اعتلال الشبكية السكري والزرق وإعتام عدسة العين، ويجب عليهم إجراء فحص العين كل عام أو حسب نصيحة الطبيب. الآسيويون أكثر عرضة لخطر الإصابة بالجلوكوما ويجب إجراء فحص دوري لهم بعد سن الأربعين خاصة مع وجود تاريخ عائلي إيجابي للإصابة بالجلوكوما.

هنا في مستشفى كوكيلابين، نحن ملتزمون بتقديم أعلى مستويات الجودة في “العناية بالعيون” وفقًا للمعايير الدولية. نحن نهدف إلى الجمع بين التكنولوجيا المتطورة والخبرة المهنية والرحمة والكرامة لتقديم أفضل النتائج.

جراحة الساد

إعتام عدسة العين هو تغيم العدسة مما يؤثر على الرؤية. وهو مرض العيون الأكثر شيوعًا بين كبار السن وهو سبب رئيسي لضعف البصر والعمى في جميع أنحاء العالم. في الهند، هناك 3.8 مليون حالة إعتام عدسة العين تضيف سنويًا إلى العدد المتراكم بالفعل من حالات إعتام عدسة العين. يعد إجراء إعتام عدسة العين هو الإجراء الجراحي الأكثر شيوعًا الذي يتم إجراؤه لدى السكان الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا.

لفهم إعتام عدسة العين، علينا أن نفهم وظائف العين وتأثيرات إعتام عدسة العين عليها.

كيف تعمل العين الطبيعية؟

العين الطبيعية تعمل مثل الكاميرا. يمر الضوء الصادر من الجسم عبر القرنية الشفافة، ومن خلال حدقة العين، ومن خلال العدسة الشفافة، ويركز على شبكية العين. ثم تنقل شبكية العين (الطبقة الحساسة للضوء الموجودة في الجزء الخلفي من العين) هذه الصورة إلى الدماغ عبر العصب البصري وهكذا نرى.

ما هو إعتام عدسة العين؟

العدسة البلورية الطبيعية للإنسان تكون واضحة وشفافة مثل الزجاج. عندما تصبح هذه العدسة غائمة أو تعاني من العتامة، فإنها تسمى إعتام عدسة العين. وهذا يمنع أشعة الضوء من المرور عبر العدسة وتتشكل صورة ضبابية. يشعر المريض كما لو أنه ينظر من خلال زجاج بلوري أو ضبابي. يستمر هذا التشويش في التزايد وفي النهاية يتم حظر الرؤية بالكامل عندما يصبح إعتام عدسة العين ناضجًا.

لماذا يتطور إعتام عدسة العين؟

يعد تطور إعتام عدسة العين جزءًا من عملية الشيخوخة الطبيعية. يقال أنه إذا عشت لفترة كافية، فسوف يصاب الجميع بإعتام عدسة العين.

في الهند، نرى عادةً إعتام عدسة العين في الخمسينيات والستينيات. ولكن يمكن أن يظهر في وقت مبكر إذا كان هناك تاريخ عائلي قوي للإصابة بإعتام عدسة العين المبكر. الأسباب الأخرى لإعتام عدسة العين المبكرة هي مرض السكري، أو أي نوع من إصابات العين، أو استخدام بعض الأدوية، أو العدوى أو الالتهاب في العين، أو التعرض للإشعاع وما إلى ذلك. ونادرًا ما يمكن رؤية إعتام عدسة العين عند الأطفال على أنه عيب خلقي أو شذوذ في النمو.

ما هي أعراض إعتام عدسة العين النامية؟

العرض الأكثر شيوعًا لإعتام عدسة العين هو عدم وضوح الرؤية التدريجي وغير المؤلم في إحدى العينين أو كلتيهما. يلاحظ العديد من الأشخاص أن الأشياء تبدو صفراء أو ضبابية أو مشوهة. قد يرون صورًا مزدوجة أو متعددة. كما يمكن أن يكون هناك زيادة في الوهج، وقد تصبح الهالات الناتجة عن الأضواء القادمة والقيادة الليلية صعبة. ويلاحظ آخرون تحسنًا في الرؤية القريبة أو تغيرًا متكررًا في وصفة الزجاج الخاصة بهم.

هل يمكننا منع/تأخير تشكل الساد؟

يدعي الكثير من الناس أن أدوية المعالجة المثلية أو بعض القطرات تؤخر/تمنع تكون إعتام عدسة العين. ومع ذلك، حتى الآن لا يوجد دليل طبي قاطع وموثق يشير إلى إمكانية الوقاية من إعتام عدسة العين أو علاجه. تشير بعض التقارير إلى أن تقليل التعرض للأشعة فوق البنفسجية باستخدام النظارات الشمسية، والتغذية الجيدة بمضادات الأكسدة، يؤخر تكوين إعتام عدسة العين. العلاج الوحيد المعروف لإعتام عدسة العين هو الجراحة.

متى يجب أن أختار جراحة الساد؟

في الأيام الخوالي، كان علينا أن ننتظر جراحة الساد حتى يفقد الشخص الرؤية بالكامل بسبب الساد الناضج أو الناضج. وكان هذا بسبب محدودية العمليات الجراحية ومعدل نجاحها. تم إجراء شق كبير (9 ملم إلى 12 ملم) لإزالة الساد وتم عمل غرز لإغلاقه. بعد العملية الجراحية، كان هناك الكثير من القيود، وكان التعافي بطيئًا، وتسببت الغرز في مشاكل مثل عدم الراحة والاستجماتيزم والالتهابات وما إلى ذلك. قبل أن يتم استخدام العدسات داخل العين، كان على المرضى ارتداء نظارات سميكة ولم تكن جودة الرؤية جيدة جدًا.

شهدت العقود 2-3 الماضية العديد من التغييرات المذهلة في جراحة الساد. نقوم الآن بكسر إعتام عدسة العين عن طريق الموجات الصوتية فوق الصوتية باستخدام مسبار يهتز بمعدل 40.000 دورة في الثانية وتسييله وامتصاصه من خلال شق صغير جدًا (1.8 مم إلى 2.2 مم) ثم يتم وضع عدسات داخل العين قابلة للطي من خلال نفس الشق. وهذا لا يتطلب الغرز أو الترقيع بعد الجراحة. الآن لا نعطي الحقن أيضًا، حيث يمكن إجراء الجراحة بعد وضع قطرات مخدرة فقط إلا في حالات معينة مثل الحالات الصعبة جدًا أو المعقدة، أو مريض باركنسون الذي يعاني من الرعشة أو الخرف أو الأطفال أو المرضى القلقين للغاية وغير المتعاونين. يكون التعافي أسرع بكثير مع عودة المريض إلى أنشطته الطبيعية في غضون أيام. ومن ثم يتم إجراء جراحة إزالة المياه البيضاء عندما تتداخل مع رؤيتك وأنشطتك اليومية وليس عندما تصبح ناضجة. ونسبة نجاحها تتراوح بين 95 إلى 99%.

لا يوجد مفهوم لإعتام عدسة العين الناضج أو الناضج في الوقت الحاضر للنظر في جراحة إعتام عدسة العين. تتم جراحة الساد الحديثة باستخدام تقنيات متقدمة وتتوفر زراعة عدسات ذات نوعية جيدة جدًا والتي تعيد البصر إلى أقرب ما يكون إلى طبيعته قدر الإمكان.

لذلك، عندما يبدأ إعتام عدسة العين في التدخل في الأنشطة الروتينية للمريض في العمل أو الترفيه، يكون الوقت قد حان للتفكير في إجراء جراحة إعتام عدسة العين، بالطبع بعد التشاور مع طبيب العيون.

ماذا لو لم أقم بإجراء عملية الساد في عين واحدة؟ رؤيتي في العين الأخرى جيدة!

إذا تُرك إعتام عدسة العين دون علاج لفترة طويلة، فقد يصبح إعتام عدسة العين ناضجًا للغاية وينفجر مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط العين واحمرار وتورم العين مما يؤدي إلى فقدان البصر بشكل دائم. في بعض الأحيان نضطر إلى إزالة إعتام عدسة العين لأغراض تجميلية لاستعادة حدقة العين السوداء حتى لو لم يكن هناك مكاسب بصرية.

ما الذي يجب علي فعله عندما أقرر إجراء جراحة إزالة المياه البيضاء؟

سيقوم الفريق الطبي بإجراء فحص تفصيلي للعين للتحقق من نوع الساد وضغط العين والشبكية وما إلى ذلك لاستبعاد أي مشكلة أخرى في العين. سيتم إجراء اختبار حساب قوة العدسة أو المسح داخل العين لمعرفة قوة العدسة التي يجب زرعها بعد إزالة المياه البيضاء. سيتم إعطاؤك أيضًا قائمة بالفحوصات الروتينية الإلزامية للخضوع لأي نوع من الجراحة. إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري وما إلى ذلك، فيجب أن يتم التحكم فيه من قبل طبيبك. يرجى إبلاغ طبيبك إذا كنت تتناول أي نوع من أدوية تسييل الدم حتى يمكن إيقافها بالتشاور مع طبيبك قبل الجراحة.

إذا كان كل شيء على ما يرام، يمكنك تحديد التاريخ وكذلك جمع قائمة التعليمات السابقة واللاحقة للعملية من العداد. سيخبرك طبيبك/ فني العيون بالخيارات المختلفة للعدسات ويمكنك اختيار الفئة حسب تفضيلاتك وميزانيتك.

هل تتم عملية الساد بالليزر؟

جراحة الساد بالليزر هي تسمية خاطئة. تُعرف تقنية استحلاب العدسة لدى الكثيرين باسم الليزر. هناك طرق مختلفة لإزالة إعتام عدسة العين:

– تقنية داخل المحفظة

– تقنية خارج المحفظة

– تقنية استحلاب العدسة

التقنية الأكثر شعبية وآمنة اليوم هي استحلاب العدسة. هنا، يتم إدخال صغير في العين. وتقع العدسة داخل كيس غشائي رقيق. في الجزء الأمامي من الغشاء يتم عمل ثقب. يتم تكسير إعتام عدسة العين إلى أجزاء، ثم يتم استحلابها وامتصاصها. يمكن وضع عدسات داخل العين قابلة للطي داخل العين حيث تنفتح. نظرًا لأنه شق صغير جدًا وتم إنشاؤه خصيصًا، فلا حاجة إلى غرز. يضمن الشق الصغير إجراء عملية جراحية بدون غرز، وشفاء أسرع، وعدم راحة أقل، واستجماتيزم أقل وعودة أسرع إلى الحياة الطبيعية. أثناء الجراحة نستخدم أحدث الآلات والأدوية التي تحمي بطانة القرنية. قد نحتاج إلى استخدام بعض المحاليل الوقائية داخل العين للحصول على أفضل النتائج في حالات معينة.

قبل 10 إلى 15 عامًا، كانت تقنية الكبسولة الإضافية شائعة ولكن في الوقت الحاضر يتم اختيارها فقط إذا لم يكن من الممكن إجراء استحلاب العدسة بأمان بسبب إعتام عدسة العين الشديد للغاية أو ضعف القرنية أو بعض موانع الاستعمال الأخرى. يتطلب شقًا أكبر وبالتالي يستغرق وقتًا أطول للشفاء. هناك فرص أكبر للحصول على أرقام أعلى وهي ليست مريحة للغاية بسبب المزيد من الغرز.

ماذا تنطوي جراحة الساد؟

تتم جراحة الساد بشكل عام تحت التخدير الموضعي. يكون المريض مستيقظًا أثناء الجراحة ولكنه لا يشعر بالألم. يحتاج بعض المرضى أو الأطفال الذين يشعرون بالقلق الشديد إلى التخدير العام.

ما هي العدسات داخل العين وأي منها يجب أن أختار؟

عدسة باطن العين عبارة عن عدسة صغيرة من الأكريليك أو السيليكون تشبه العدسة العادية. بعد إزالة الساد، يتم استبداله بعدسة داخل العين. بمجرد وضعها بالداخل، فإنها لا تحتاج إلى أي رعاية/تنظيف وما إلى ذلك منك. هناك أنواع مختلفة من العدسات المتاحة اليوم مثل العدسات أحادية البؤرة، ومتعددة البؤر، والقابلة للطي/غير القابلة للطي، والعدسات شبه الكروية وما إلى ذلك. وذلك بسبب التقدم التكنولوجي الكبير – يمكنك اتخاذ القرار بعد المناقشة مع طبيبك أو مقدم رعاية العيون.

ما هي مزايا العدسات داخل العين القابلة للطي والشبه الكروية؟

العدسات القابلة للطي مصنوعة من مادة أكريليك أو سيليكون خاصة ويمكن طيها بواسطة محاقن خاصة. أنها تتطلب شقًا صغيرًا جدًا لإدخالها في العين وبدون غرز. وهذا يساعد في الشفاء بشكل أسرع وتقليل الاستجماتيزم وتحسين جودة الرؤية.

العدسات شبه الكروية هي عدسات خالية من الانحراف وتم تقديمها منذ بضع سنوات مضت. تم تعديل سطحها وهي أكثر تقدمًا من الناحية التكنولوجية لتقليل انحراف (تشويه) الصورة. أنها تعمل على تحسين جودة الصورة. تعطي تباينًا وعمقًا أفضل ورؤية ليلية ممتازة مقارنة بالعدسات التقليدية القابلة للطي

هل سأحتاج إلى نظارات بعد جراحة الساد؟

سنحاول تقليل اعتمادك على النظارات في المسافة قدر الإمكان، بحيث يمكنك القيام بمعظم أنشطتك الروتينية بدونها. ومع ذلك، قد تكون هناك حاجة إلى بعض الضبط الدقيق للرؤية البعيدة للأنشطة التي تتطلب رؤية حادة للغاية مثل مشاهدة التلفزيون أو القيادة وما إلى ذلك. بالنسبة للرؤية القريبة، سوف تحتاج إلى نظارات القراءة كما كنت تستخدم قبل الجراحة. في بعض الأحيان يمكن تعديل الرقم حسب نمط حياتك ومتطلباتك المحددة.

ما هي العدسات متعددة البؤر؟

يمكن للأشخاص الذين لا يرغبون في ارتداء النظارات بعد الجراحة ويحتاجون إلى رؤية جيدة للمسافات المتوسطة والقريبة في أنشطتهم اليومية، اختيار العدسات متعددة البؤر داخل العين. يمكن لطبيبك أن يناقش معك مدى ملاءمة هذه العدسات اعتمادًا على نمط حياتك ومتطلباتك البصرية وشخصيتك ووجود أي مرض بصري آخر. كما أن التكلفة المتضمنة أعلى بسبب التكنولوجيا الدقيقة والمتقدمة التي تتطلبها هذه العدسات.

هل هناك أي مضاعفات في جراحة الساد؟

على الرغم من أفضل الرعاية والاحتياطات، مثل أي إجراء جراحي آخر في جسم الإنسان، هناك احتمال حدوث مضاعفات طفيفة إلى كبيرة.

بعض المضاعفات البسيطة مثل تدلي الجفن الطفيف، والتورم حول العين، وضباب القرنية، والانعكاس أو التشوه الطفيف الناتج عن زراعة العدسة، وتأخر الشفاء، وذمة القرنية، تكون مؤقتة وتتعافى مع مرور الوقت والأدوية. فرص حدوث مضاعفات خطيرة مثل العدوى، والالتهاب الشديد، وانفصال الشبكية، وهبوط النواة، والنزيف ضئيلة.

في معظم الحالات، يمكن علاج هذه المضاعفات بنجاح أو قد يتم حلها من تلقاء نفسها مع استعادة نهائية جيدة للرؤية. وبما أنه لا يمكن إدراج جميع المضاعفات، فإن القائمة أعلاه ليست شاملة.

هل جراحة الساد آمنة؟ هل يمكنك ضمان رؤية واضحة بعد الجراحة؟

تعد جراحة إزالة المياه البيضاء إجراءً ناجحًا للغاية (نسبة نجاح 95-98٪) من الناحية الفنية. ومع ذلك، فإن النتيجة البصرية النهائية تعتمد أيضًا على حالة العين، أي القرنية والشبكية والعصب البصري وأي مرض موجود مسبقًا والحول (العين الكسولة) وما إلى ذلك.

في بعض الأحيان قد يكون من الصعب تشخيص هذه التشوهات قبل الجراحة بسبب إعتام عدسة العين ولا يمكننا معرفة ذلك إلا بعد العملية. لا يمكن لأي جراح في العالم إجراء عملية جراحية بنتائج مضمونة. ومع ذلك، يستعيد جميع المرضى تقريبًا الرؤية الجيدة بعد جراحة إزالة المياه البيضاء.

التطورات الحديثة:

بدون حقن، بدون غرزة، بدون جراحة الساد

حتى الآن، يعد استحلاب العدسة الطريقة الأمثل لجراحة الساد. ومؤخراً تم استخدام الفامتوليزر في جراحات المياه البيضاء. يمكنه إجراء شقوق لتصحيح الاستجماتيزم وفتح الكبسولة وتخفيف إعتام عدسة العين، ولكن يجب استخدامه جنبًا إلى جنب مع استحلاب العدسة لإكمال الإجراء. إنه إجراء من خطوتين الآن، وربما في المستقبل، ويمكن أن يتطور إلى تقنية مثيرة ويمكن تبرير التكلفة المتزايدة من حيث المنفعة البصرية.

لدينا أفضل نظام رؤية سنتوريون لجراحة الساد عن طريق استحلاب العدسة. لدينا أيضًا “نجمة العدسة” لحساب قوة عدسة باطن العين (رقم العدسة التي يجب وضعها في المريض بحيث يمكن تقليل عدد الزجاج) والمجهر المرآوي (للتحقق من صحة القرنية) للعمل قبل الجراحة. ومن ثم، لدينا أحد أفضل أجنحة جراحة إعتام عدسة العين.

عدسة IOL متعددة البؤر – استعادة / عدسات Tecnis متعددة البؤر

يتم استبدال العدسة الطبيعية في جراحة إزالة المياه البيضاء بعدسة صناعية مصنوعة من مادة الأكريليك أو السيليكون. هناك أنواع عديدة من العدسات المتاحة في الوقت الحاضر.

العدسات الأحادية البؤرة: يمكنها تصحيح مشكلة الرؤية الناتجة عن إعتام عدسة العين ولكن يلزم استخدام نظارات القراءة.

العدسات شبه الكروية أحادية البؤرة: جودة الرؤية التي تقدمها أفضل بسبب تقنيتها المتفوقة. يتم تقدير رؤية الضوء الخافت والتباين والحدة بشكل أفضل.

العدسات الحيدية: يمكنها تصحيح القوة الأسطوانية.

العدسات متعددة البؤر: هي عدسات متخصصة تساعد في علاج إعتام عدسة العين والتخلص من نظارات القراءة. يتم تقليل الاعتماد على أي نوع من النظارات بنسبة 95-98 بالمائة تقريبًا.

لا يحتاج المرضى الذين يختارون العدسات متعددة البؤر إلى نظارات لمشاهدة التلفزيون أو قراءة الصحف أو العمل على الكمبيوتر أو أي نوع من الأنشطة الروتينية.

عدسة Symfony ذات النطاق الممتد – إضافة جديدة للعديد من المرضى، تعطي العدسات متعددة البؤر داخل العين نتائج جيدة مع نطاق رؤية أوسع من العدسات أحادية البؤرة. قد يصاب حوالي 3-5% من المرضى ببعض الوهج/الهالات، وبالتالي لا نستخدمها في المرضى الذين قد يحتاجون إلى رؤية ليلية دقيقة. ومع ذلك، خلال العام الماضي، أصبحت عدسة جديدة ذات عمق ممتد للتركيز (EDOF) متاحة والتي توفر نطاقًا جيدًا من الرؤية دون العيوب المرتبطة بالنظام البصري متعدد البؤر. ومن خلال خبرتنا، استخدمنا عدسات Symfony من Allergan في العديد من المرضى (بما في ذلك المجوهرات وأطباء الأسنان وما إلى ذلك) وحققنا نتائج جيدة.

بريليكس

يرمز Prelex إلى تبادل العدسات الشيخوخي وهو حالة مرتبطة بالعمر. تستخدم جراحة العيون مع زراعة العدسات للتخلص من النظارات لدى المرضى الذين تزيد أعمارهم عن 45 عامًا.

بعد سن الأربعين، بالإضافة إلى رقم المسافة (زائد، ناقص، أسطواني) يحصل المرء أيضًا على رقم قريب للقراءة. في هذه الحالة، لا يمكن لعملية الليزك التخلص من أرقام المسافة والقريبة.

وفي هذه الحالات تتم عملية إزالة العدد عن طريق استبدال العدسة الطبيعية بعدسات متخصصة. وبما أن هذا يزيل العدسة الطبيعية، فلن يصاب المريض بإعتام عدسة العين أبدًا ولن يحتاج إلى جراحة إضافية لذلك في وقت لاحق من حياته.

العدسات اللاصقة القابلة للزرع (ICL) في المرضى الذين يعانون من درجات شديدة من قصر النظر (قصر النظر/الرقم السالب)، وطول النظر (بعد النظر/الرقم الزائد) والاستجماتيزم (الرقم الأسطواني)، يمكن استخدام العدسات اللاصقة القابلة للزرع للتخلص من النظارات. هي عدسات لاصقة مصممة خصيصًا مصنوعة من مادة الكولامار، يتم إدخالها داخل العين وتستقر فوق العدسة الطبيعية. توفر هذه الرؤية رؤية جيدة ويمكن إزالتها بسهولة إذا لزم الأمر.

إعتام عدسة العين المؤلمة والأطفال (الطفولة) يمكن أن يكون إعتام عدسة العين المؤلمة معقدًا مع إصابات أخرى ويشكل تحديًا للجراح. وبالمثل، يحتاج إعتام عدسة العين لدى الأطفال أيضًا إلى التنسيق مع طبيب الأطفال لمعرفة السبب، والفحص تحت التخدير العام لتقييمات ما قبل الجراحة. قد تختلف التقنية الجراحية باختلاف عمر الطفل، ويتطلب إعادة التأهيل البصري بعد العملية الجراحية مشاركة تحفيزية من قبل الوالدين.

علاج الجلوكوما في الهند

يصف الجلوكوما مجموعة كاملة من الأمراض التي تؤثر على العين، ولكن جميعها تشترك في الحقيقة المشتركة وهي أنها تسبب ارتفاع الضغط داخل العين (الضغط داخل العين) إلى مستويات غير صحية لدى الشخص المصاب. معظم أنواع الجلوكوما مزمنة وتستمر طوال حياة المريض. تحدث بعض أنواع الجلوكوما فجأة، ولكن معظمها يتطور ببطء، على مدى أشهر أو سنوات. إن العلاج المناسب لمرض الجلوكوما سيمنع فقدان البصر لدى غالبية المرضى الذين يتم اكتشاف حالتهم مبكرًا.

ما هو الجلوكوما؟

في العيون الطبيعية، يتم إفراز سائل شفاف شفاف يسمى الخلط المائي داخل العين ويتم تصريفه بشكل مستمر عبر قنوات التدفق المجهرية إلى الدورة الدموية. إذا تم حظر تدفق السوائل لأي سبب من الأسباب، فإن الضغط داخل العين يتراكم ويسبب ضررًا للعين. الجلوكوما هو مجموعة من الأمراض التي يتضرر فيها العصب البصري في أغلب الأحيان بسبب زيادة ضغط العين.

كيف يؤثر الجلوكوما على العيون؟

تعمل العين البشرية الطبيعية مثل الكاميرا. عندما ننظر إلى أي جسم فإن الصورة تقع على الشبكية الحسية العصبية ويتم نقلها إلى الدماغ عبر العصب البصري. العصب البصري يشبه الكابل الكهربائي الذي يحتوي على أكثر من مليون سلك. يؤدي ارتفاع ضغط العين إلى إتلاف هذه الأسلاك (ألياف العصب البصري) مما يؤدي إلى موتها، مما يؤدي إلى ظهور بقع عمياء في مجال الرؤية. وفي حالة تقدم المرض قد يؤدي إلى العمى التام.

ما هي أنواع الجلوكوما؟

يمكن تقسيم الجلوكوما إلى عدة أنواع حسب الآلية:

– الجلوكوما المزمنة البسيطة / الجلوكوما ذات الزاوية المفتوحة

– الجلوكوما الحادة / المغلقة الزاوية

– الجلوكوما الثانوية

– الجلوكوما الخلقية

أعراض

تختلف الأعراض حسب نوع الجلوكوما.

– الجلوكوما المزمنة البسيطة / الجلوكوما ذات الزاوية المفتوحة

لا توجد أعراض وعادة ما يتم تشخيصه من خلال الفحص الروتيني للعيون، ومن هنا يطلق عليه “سارق – – البصر الصامت”.

– فقدان تدريجي للرؤية

– صداع خفيف، وعدم الراحة حول العينين

– عدم وضوح الرؤية الجانبية، وصعوبة عبور الطرق

– التغيير المتكرر للنظارات دون حدوث تحسن ملحوظ في الرؤية

– هالات ملونة حول الضوء

– زرق الزاوية المغلقة الحاد

في بعض الأفراد، تكون الزاوية التي يتدفق منها السائل من الداخل إلى الخارج ضيقة ويمكن أن تنسد مما يؤدي إلى زيادة مفاجئة في الضغط، مما يؤدي إلى ظهور أعراض مثل:

– ألم شديد في العين والصداع وألم في الوجه

– تشوش الرؤية بشكل مفاجئ

– هالات قوس قزح حول الضوء

– الغثيان والقيء

– الجلوكوما الثانوية

عندما يحدث ارتفاع الضغط بسبب بعض الأمراض الأخرى في العين مثل الالتهاب، والورم، وإعتام عدسة العين المفرط النمو، والصدمات النزفية، واستخدام الكورتيكوستيرويدات وما إلى ذلك، فإنه يعرف باسم الجلوكوما الثانوية.

الجلوكوما الخلقية

هذا النوع من الجلوكوما موجود منذ الولادة ويحدث بسبب وجود قنوات تصريف غير طبيعية في العين. الجلوكوما الخلقية لها الأعراض التالية:

– كثرة الدموع من العيون

– حساسية غير طبيعية للضوء

– قد تصبح القرنية غائمة إلى متضخمة مما يؤدي إلى ضعف الرؤية

كيف يتم تشخيص الجلوكوما؟

يمكن تشخيص الجلوكوما من خلال الفحص الروتيني أو عندما يقوم المريض بزيارة الطبيب لمعرفة الأعراض المذكورة أعلاه. يتم تأكيد التشخيص عن طريق:

– قياس التوتر / فحص ضغط العين: ضغط العين الطبيعي هو 12 – 21 ملم زئبق. ارتفاع ضغط العين هو أعلى عامل خطر للإصابة بالجلوكوما.

– فحص المصباح الشقي وتنظير الزوايا لفحص الزوايا (منطقة التصريف) وغيرها من علامات الجلوكوما.

– فحص العصب البصري: بواسطة عدسة خاصة للتحقق من فقدان العصب.

– قياس سمك القرنية: قياس سمك القرنية للتحقق من تصحيح الضغط داخل العين.

– قياس المحيط أو اختبار المجال البصري المحوسب: للتحقق من الخلل الدقيق في مجال الرؤية والذي لا ندركه في الحياة اليومية الروتينية.

– التصوير المقطعي التوافقي البصري (OCT): نوع من فحص العصب البصري لتقييم سمك طبقة الألياف العصبية وكذلك وجود ومدى الضرر الزرقي.

– تصوير قاع العين: تصوير العصب البصري للتحقق من تطور أو استقرار الجلوكوما على مر السنين.

ما هو علاج الجلوكوما؟

يعتمد خيار العلاج على نوع الجلوكوما، ومدى الضرر، وفعالية العلاج الطبي، وامتثال المرضى، وما إلى ذلك. يمكن أن تكون خيارات العلاج المختلفة:

الطبية: استخدام الأدوية التي إما تقلل من تكوين السوائل داخل العين أو تزيد من تصريفها أو كليهما. عادة، بمجرد البدء، يجب وضع القطرات طوال الحياة.

بضع القزحية بالليزر في الجلوكوما ذات الزاوية الضيقة، يتم عمل ثقب صغير في القزحية بواسطة الليزر لإنشاء قنوات ترشيح إضافية للسوائل.

استئصال التربيق الجراحي يتم إنشاء قناة تصريف بديلة جراحيًا.

كيف أعرف إذا كان العلاج فعالا؟

سيتصل بك طبيبك لإجراء فحوصات دورية لإجراء تقييم تفصيلي لمرض الجلوكوما والذي يشمل ضغط العين والمجالات وتقييم الأعصاب وما إلى ذلك لتحديد أي تقدم. يتم تعديل العلاج وفقا للنتائج.

هل يمكنني إجراء العملية الجراحية وعلاج الجلوكوما لمرة واحدة بدلاً من الخضوع للعلاج مدى الحياة؟

للجراحة فاعليتها الخاصة (90%) وآثارها الجانبية ومضاعفاتها. علاوة على ذلك، في كثير من الأحيان حتى بعد الجراحة قد تحتاج إلى استخدام الدواء. سيكون طبيبك هو أفضل حكم لتقديم النصح لك بشأن خياراتك.

ماذا يحدث إذا لم يتم تشخيص الجلوكوما في الوقت المناسب أو لم يتم علاجها؟

في كثير من الأحيان يذهب المرضى إلى الطبيب في وقت متأخر جدًا، عندما يحدث بالفعل تلف مفرط في العصب البصري. ولهذا السبب يتم التركيز على الفحص الروتيني لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 40 عامًا. في مثل هذا السيناريو، لا يمكن وقف المزيد من الضرر للعصب البصري إلا عن طريق الدواء. مهما كان الضرر/الموت الذي حدث لألياف العصب البصري، لا يمكن عكسه. إذا لم يتم علاج الجلوكوما في الوقت المناسب، فإنه يستمر في تضييق المجال البصري مما يؤدي إلى جزيرة مركزية صغيرة جدًا من الرؤية والعمى في نهاية المطاف.

ضغط العين طبيعي، وما زال الطبيب يقول لي إنني مصاب بالجلوكوما.

الجلوكوما مرض معقد. هناك مصطلح يسمى “الجلوكوما منخفض التوتر”، حيث يكون العصب البصري عرضة للتلف حتى مع ضغط العين الطبيعي ويحتاج إلى علاج. وبالمثل، هناك حالة تسمى “ارتفاع ضغط الدم في العين” حيث يكون الضغط مرتفعًا ولكن لا يوجد أي ضرر للعصب البصري.

هل من المحتمل أن أتطور إلى الجلوكوما؟

قد تكون معرضًا لخطر الإصابة بالجلوكوما، إذا كان لديك أي من عوامل الخطر هذه.

عامل العمر: تزيد نسبة الإصابة بالجلوكوما بعد سن الأربعين وتزداد مع مرور كل عقد

ارتفاع ضغط العين أو ارتفاع ضغط الدم داخل العين

التاريخ العائلي للإصابة بالجلوكوما: عند الوالدين والأشقاء

مرض السكري، ارتفاع ضغط الدم، قصر النظر

استخدام قطرات الستيرويد على مدى فترة طويلة من الزمن أو في المرضى الذين يتناولون المنشطات عن طريق الفم حاليًا

دليل الجلوكوما الخاص بك

في بعض الأحيان، لا تكون قراءة الضغط مرة واحدة كافية. ويمكن تكرارها أو تسجيلها طوال اليوم

بمجرد تشخيص إصابتك بالجلوكوما، ستحتاج إلى إجراء فحوصات دورية مع طبيب العيون

من الممكن أن تصاب بالجلوكوما حتى مع الضغط الطبيعي والعكس صحيح، أي أن لديك ضغطًا مرتفعًا ولا تزال غير مصاب بالجلوكوما

يجب عليك وضع قطرات مضادة للجلوكوما بشكل منتظم ويفضل في نفس الوقت

يتم التحقق من تقدم أو فعالية العلاج عن طريق فحص الضغط، والحقول، وOCT وغيرها من الطرائق

قد تنخفض فعالية الأدوية المضادة للجلوكوما أو الجراحة المضادة للجلوكوما بمرور الوقت، لذلك يلزم المراقبة المستمرة

رأب القرنية

اختراق / DALK / DSEK

القرنية هي النافذة الأمامية الشفافة للعين التي يدخل من خلالها الضوء إلى العين.

في بعض الأمراض أو الصدمات أو الالتهابات تصبح القرنية معتمة وتمنع الضوء من دخول العين مما يعيق الرؤية. إذا كان الجزء الخلفي من العين طبيعيًا (مثل الشبكية والعصب البصري وما إلى ذلك)، فيمكن استبدال القرنية من عين متبرع بها.

اعتمادًا على الجزء المصاب بالضرر، يمكن استبدال القرنية ذات السمك الكامل (رأب القرنية المخترق) أو الطبقات الأمامية للقرنية (DALK) أو الطبقات الداخلية للقرنية (DSEK). علينا الحصول على القرنية من بنك العيون بعد التسجيل. يجب أن يكون المريض مستعدًا للخضوع لعملية جراحية في وقت قصير. يعتمد معدل النجاح على العديد من العوامل وقد يختلف من منخفض إلى ممتاز. في بعض الحالات قد يتم رفض البصيلات أو الإصابة بالعدوى أو قد يرتفع ضغط العين… مما يستدعي إجراء عملية جراحية أخرى.

تكلفة جراحة انفصال الشبكية في الهند

تكلفة عملية انفصال الشبكية تتراوح بين 150,000 إلى 290,000 روبية تقريبا. بشكل عام، تختلف التكلفة من مريض إلى آخر لأسباب مختلفة. في الحالات البسيطة من التمزقات أو الثقوب في شبكية العين، يمكن أن تكون التكلفة حوالي 110,000 إلى 250,000 روبية حسب الطريقة المختارة.

عادةً، يبلغ خطر انفصال الشبكية في العيون السليمة والطبيعية حوالي 5 من كل 100000 شخص. مع التقدم في السن، يزداد الخطر بشكل كبير، خاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من قصر النظر الشديد. كما يظهر بشكل شائع كمضاعفات لجراحة الساد. إذا تم تشخيص الحالة في وقت مبكر، فيمكن إدارة الحالة وعلاجها من خلال تقنيات مختلفة، والتي تختلف تكلفتها بشكل كبير.

لن يتمكن طبيب العيون من إعطائك تقديرًا إلا بعد فحص عينيك وتحديد مدى خطورة الحالة.

النطاق السعري للمدينة (الحد الأدنى – الحد الأقصى) متوسط السعر

تشيناي: 110,0000 روبية هندية – 270000 روبية هندية

دلهي: 110,0000 روبية هندية – 270000 روبية هندية

حيدر أباد: 110,0000 روبية هندية – 270000 روبية هندية

مومباي: 110,0000 روبية هندية – 270000 روبية هندية

بونا: مومباي 110,0000 روبية هندية – 270000 روبية هندية

كيرلا: مومباي 110,0000 روبية هندية – 270000 روبية هندية

كوتشي: مومباي 110,0000 روبية هندية – 270000 روبية هندية

جورجاون: مومباي 110,0000 روبية هندية – 270000 روبية هندية

أحمد أباد: مومباي 110,0000 روبية هندية – 270000 روبية هندية

تحمل بلادنا اللقب السيئ السمعة المتمثل في كونها “عاصمة العالم العمياء”. يعاني حوالي 75% من سكان الهند من مشاكل العين المختلفة بسبب نقص الوعي فيما يتعلق بالعناية بالعيون، وعدم وجود العدد الكافي من أطباء العيون، وما إلى ذلك. بالنسبة لسكان الهند البالغ عددهم حوالي مليار نسمة، لا يوجد سوى 12000 طبيب عيون، أي طبيب عيون واحد. طبيب لكل 90000 هندي. وبسبب قلة الوعي، يقع الناس في كثير من الأحيان فريسة للدجالين ويقعون ضحايا للمعاملة الخاطئة.

فيما يلي قائمة بأفضل 20 مستشفى للعناية بالعيون في الهند. عندما تكون صحتنا موضع شك، يجب علينا بالتأكيد عدم التنازل:

سانكارا نيثرالايا، تشيناي

يقع مستشفى سانكارا نيثرالايا في تشيناي، وهو مستشفى عيون خيري غير ربحي يقدم خدمات ذات مستوى عالمي للناس منذ عام 1978. وهو أول مستشفى في آسيا يحصل على شهادة ISO 9002. تم اختيار سانكارا نيثرالايا كـ “أفضل مستشفى للسياحة الطبية” في “جوائز تاميل نادو للسياحة 2018”. وقد كرمت مجموعة هندو غروب للنشر المحدودة، من بين أقدم دور الإعلام المرموقة في البلاد، سانكارا نيثرالايا كواحدة من 21 مؤسسة للرعاية الصحية في البلاد الدولة ومؤسسها الدكتور SS.Badrinath لخدمتهم للمجتمع.

معهد إل في براساد للعيون، حيدر أباد

هذا المعهد الموجود في حيدر أباد، هو معهد غير حكومي غير هادف للربح، يخدم الناس منذ عام 1987. وقد خدم LVPEI ما يقرب من 23.8 مليون شخص، مع أكثر من 50٪ منهم مجانًا تمامًا، بغض النظر عن مدى تعقيد الرعاية المطلوبة. كما يوفر إعادة التأهيل للأشخاص الذين يعانون من إعاقات بصرية. وبدأت “عيادة رؤية ذوي الاحتياجات الخاصة” لتوفير رعاية عيون شاملة للأطفال الذين يعانون من تأخر النمو والإعاقات. حصل على جائزة من الاتحاد الدولي لبنوك العيون.

مركز الدكتور آر بي لعلوم العيون (AIIMS)، دلهي

تأسس مركز R.P. لعلوم العيون في عام 1967، وهو جناح العناية بالعيون في AIIMS (دلهي) ويمكن القول إنه أحد أفضل مراكز العناية بالعيون في جميع أنحاء البلاد. يقدم المستشفى مرافق متخصصة مثل أمراض العين، والكيمياء الحيوية للعين، وأشعة العين والأحياء الدقيقة، والكيمياء الحيوية، ووحدة التخدير. كما يضم مركزًا لجمع العيون وحفظها وبنكًا للعيون.

مركز دلهي للعيون، نيودلهي

يعد مركز البصر أحد أفضل مستشفيات العناية بالعيون في الهند، وتقدم هذه الوحدة فائقة التخصص علاجات متخصصة للعين وأحدث المعدات الحديثة والتكنولوجيا المتطورة في علاج مشاكل العين. في علاج إعتام عدسة العين بشكل خاص، يستخدمون نظام WHITESAR Signature® الدقيق لاستحلاب العدسة – وهي التكنولوجيا الأكثر تقدمًا في العالم لجراحة إعتام عدسة العين من AMO (Johnson and Johnson).

مستشفى أرافيند للعيون، مادوراي

مستشفيات أرافيند للعيون هي سلسلة مستشفيات في الهند. تأسست في مادوراي، تاميل نادو في عام 1976. وقد نمت لتصبح شبكة من مستشفيات العيون وكان لها تأثير كبير في القضاء على العمى المرتبط بإعتام عدسة العين في الهند. اعتبارًا من عام 2012، عالج أرافيند ما يقرب من 32 مليون مريض وأجرى 4 ملايين عملية جراحية. لقد تم الإشادة بنموذج مستشفيات أرافيند للعناية بالعيون وأصبح موضوعًا للعديد من دراسات الحالة في جميع أنحاء العالم. كما أنشأ أرافيند شركة Aurolab، التي قدمت عدسات باطن العين بسعر 10 دولارات بينما كان آخرون يبيعونها بسعر يتراوح بين 60 و100 دولار. وقد حصلت على جائزة غيتس للصحة العالمية في عام 2008، وجائزة كونراد إن هيلتون الإنسانية في عام 2010، من بين جوائز أخرى.

مستشفى أرافيند للعيون، كويمباتور

استجابة للطلب المتزايد على رعاية العيون من قبل المرضى في الجزء الشمالي الغربي من تاميل نادو، افتتحت أرافيند مستشفىها الفرعي الثالث في كويمباتور في عام 1997. وهو يقع بالقرب من الولايات المتاخمة لكل من ولاية كيرالا وكارناتاكا. يخدم المستشفى 27.1 مليون شخص في جميع الولايات الثلاث. تستوعب مرافق المستشفى 177 مريضًا مدفوع الأجر و600 مريضًا مجانيًا.

نارايانا نيثرالايا، بنغالور

بيئة صديقة للمرضى، أفضل جراحة إعتام عدسة العين في بنغالور بأكملها، أطباء ذوي خبرة وطاقم طبي مساعد، أجهزة مجهزة تجهيزًا جيدًا، علاج للعناية بالعيون بدون تكلفة أو مدعومة للمرضى ذوي الامتيازات المالية. الخدمات المقدمة: جراحة إعتام عدسة العين والعدسات الانكسارية، القرنية، خدمة الشبكية والجسم الزجاجي، طب عيون الأطفال والحول، الجلوكوما، إلخ.

مستشفى الدكتور شروف للعيون، دلهي

تأسس مستشفى الدكتور شروف الخيري للعيون في عام 1914. وتم افتتاح المبنى الحالي في دارياغانج في عام 1927. وهو متخصص في طب الأنف والأذن والحنجرة وكذلك طب العيون.

لقد كانت واحدة من أولى المستشفيات التي اشتركت في برنامج أيوشمان بهارات يوجانا في عام 2018. وهي تدير برنامجًا تدريبيًا للعاملين في طب العيون المتحالفين. يقوم المستشفى بإنشاء شبكة من العيادات الصغيرة في المناطق الريفية حيث يمكن للمرضى طلب العلاج والحصول على إحالات إلى المستشفى. ويعمل المستشفى مع مؤسسة ريلاكسو لإنشاء مشروع مدته ثلاث سنوات في تجارة لتقديم خدمات رعاية العيون المستدامة.

مستشفى العيون 7، دلهي

يعد مركز Eye7 Chaudhary للعيون أفضل مستشفى للعيون في دلهي ومنطقة العاصمة الوطنية (NCR) ويقدم مجموعة كاملة من علاجات طب العيون. وتشمل التخصصات أمراض القرنية، وجراحة الليزك لتصحيح الرؤية، والزرق، وجراحة الساد، وصحة عيون الأطفال. أطبائهم حاصلون على درجات وشهادات دولية ووطنية في طب العيون العام والتخصصات، بما في ذلك طب العيون العصبي وصحة الشبكية.

تأسس مركز Eye7 Chaudhary للعيون منذ أكثر من 30 عامًا على يد الدكتور سانجاي تشودري لتوفير رعاية العيون بأسعار معقولة باستخدام أحدث التقنيات التشخيصية والجراحية. تقدم كل عيادة من عياداتنا الأربع رعاية روتينية للبصر بالإضافة إلى تخصصات للمرضى من جميع الأعمار.

مستشفى نثرادهاما التخصصي الفائق، بنغالور

مستشفى Nethradhama Super Specialty Eye Hospital هو منشأة ذات مستوى عالمي تركز في المقام الأول على رعاية العيون عالية الجودة باستخدام أحدث التقنيات والأطباء ذوي المهارات العالية. يقدم كافة أنواع الإجراءات العلاجية والجراحية وتخصص الليزك. كما أنها تمتلك صندوقًا خيريًا وبنكًا للعيون.

فاسان للعناية بالعيون، تشيناي

مجموعة فاسان للرعاية الصحية هي مجموعة رعاية صحية في الهند. يعد Vasan Chennai أحد الخيارات الأولى للمرضى الذين يبحثون عن تصحيح البصر في تشيناي. وهي مجهزة بأحدث المرافق، وهي الخيار الأول لجراحة الليزك للكثيرين.

مستشفى أديتيا جيوت للعيون، مومباي

يتمتع مستشفى Aditya Jyot Eye Hospital بأكثر من عقدين من الخدمات مع أكثر من 100 عام من الخبرة المشتركة في مجال رعاية العيون.

AJEH هو مستشفى العيون الوحيد المعتمد من NABH في مومباي والمستشفى الوحيد في الهند الذي يتمتع بعضوية كاملة في الجمعية العالمية لمستشفى العيون (WAEH). لديهم مرافق متطورة لإجراء الاختبارات التشخيصية والعمليات الجراحية الأساسية والمتقدمة. يضمن المستشفى أفضل مستوى من الرعاية الشاملة للعيون لجميع المرضى، وهو أحد الرواد الذين قدموا أحدث التقنيات للعناية بالعيون.

المعهد الوطني لطب العيون (NIO)، بيون

المعهد الوطني لطب العيون (NIO) هو مستشفى عيون متخصص للغاية في بيون ملتزم بتقديم رعاية عالية الجودة للعيون. NIO هو أول مستشفى عيون معتمد من NABH في بيون. تأسست شركة NIO في عام 1993، وقد حققت نموًا ملحوظًا مع أكبر مجموعة من الموظفين المتخصصين للغاية والتي تضم أكثر من 20 متخصصًا في العيون و70 موظفًا من التمريض والمساعدين الطبيين والإداريين. بعد أن حافظت باستمرار على معايير الجودة العالية لعقود من الزمن، أصبحت NIO اليوم المستشفى المفضل للمرضى الذين يعانون من مشاكل في العين في مدينة بيون وما حولها. يقوم NIO بتنفيذ إجراءات العين المتقدمة مثل علاجات الليزر وجراحات الشبكية. يقوم المستشفى سنويًا بفحص حوالي 75000 مريض خارجي وإجراء ما يقرب من 6000 عملية جراحية.

مستشفى ومعهد لوتس للعيون، كويمباتور

يقدم مستشفى ومعهد لوتس للعيون خدماته المتخصصة فائقة القيمة للمجتمع منذ عام 1990. وتستورد لوتس دائمًا التقنيات المعتمدة من أقرانها من جميع أنحاء العالم. إنه مستشفى متخصص للغاية في تاميل نادو وكيرالا ملتزم بعلاج ورعاية أمراض واضطرابات العيون. لوتس هو مستشفى عيون مدرج في قائمة الشركات في الهند وله سبعة مراكز عالية التقنية في تاميل نادو وكيرالا. مستشفى ومعهد لوتس للعيون هو المركز الأول والوحيد في ولاية كيرالا الذي يقدم جراحة الليزك المتقدمة ReLEx SMILE. حصلت على جائزة الريادة في الرعاية الصحية من مؤتمر السلام العالمي في عام 2019.

مستشفى ثيند آي، البنجاب

مستشفى Thind Eye (TEH) هو مستشفى العيون متعدد التخصصات الرائد في الهند. ويرأسها رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب، الدكتور جي إس ثيند، وهو جراح عيون مشهور حاصل على العديد من الجوائز الوطنية والدولية.

منذ إنشائه في عام 1991، أصبح مستشفى Thind Eye رمزًا للتقدم الديناميكي في مجال طب العيون. لقد كان مستشفى Thind Eye دائمًا في الطليعة في اعتماد أحدث التقنيات والتقنيات لتحسين النتائج الجراحية وزيادة راحة المريض وسلامته.

مستشفى ديشا للعيون، كلكتا

مستشفيات ديشا للعيون – أكبر مستشفى للعيون في شرق الهند ويعمل بها 60 استشاريًا بدوام كامل و400 موظف و10 مستشفيات. ويستضيف حوالي 70 ألف عملية جراحية مدفوعة الأجر كل عام، و7 آلاف عملية ليزر مدفوعة الأجر كل عام، و7,00,000 مريض خارجي مدفوع الأجر كل عام في جميع تخصصات علاج العيون.

شويترام نيترالايا، إندور

وقد أثبت مستشفى شويترام نيترالايا، الذي يوصف بأنه أكبر مستشفى خيري للعيون في وسط الهند، وهو موجود في الحرم الجامعي المترامي الأطراف لصندوق شويترام فاونتن تراست في سري رام تالوالي، طريق دهار، أنه نعمة لسكان المنطقة، وخاصة الفقراء المحتاجين. يوجد بالمستشفى أطباء وفنيون مبتدئون بدوام كامل تحت إشراف مدير متفرغ وخدمات من استشاريين مشهورين. مكتبة تعمل على مدار 24 ساعة مع مرفق إنترنت ومركز أبحاث يركز على علم الفيروسات والبكتيريا ومسببات الأمراض والفطريات وتوليد الخلايا الجذعية على الغشاء الأمنيوسي ستشكل مرافق أخرى متوفرة في المجمع. وستشمل الخدمات الأخرى خدمات الأطراف الصناعية للعين، وطب عيون الأطفال، والليزك والليزر وغيرها.

المركز المتقدم للعيون، لوديانا

يتم دعم معهد Retina Super المتخصص للعيون بأفضل الخبرات بأحدث التقنيات المتقدمة. يستخدم الأطباء هنا نظام Stellaris PC Vision Enhancement System من Bausch + Lomb لإجراء العمليات الجراحية، وهو الجهاز الأكثر تقدمًا المتاح للأغراض الجراحية. يقال إن هذه الآلة هي الأولى في لوديانا.

مستشفى شيل، CMC فيلور

يعد هذا الحرم الجامعي واحدًا من أقدم حرم CMC velore، حيث يخدم المرضى الذين يعانون من مشاكل في العين. وبصرف النظر عن قسم طب العيون، فإنه يضم أيضًا وحدة الرعاية الفعالة منخفضة التكلفة (LCECU) التابعة لقسم طب الأسرة.

وفي الفترة من أبريل 2016 إلى مارس 2017، قدم المستشفى خدماته لأكثر من 100000 مريض خارجي و8000 مريض داخلي.

مؤسسة سوشروت للعيون ومركز الأبحاث، كولكاتا

تقع هذه العيادة في مستشفى روبي العام في كلكتا، وتوفر العلاج لجميع أمراض العيون ضمن مختلف التخصصات الفرعية. وينظم معسكرًا مجانيًا لفحص العيون للأطفال وكبار السن لتحديد إعتام عدسة العين ومشاكل العين الأخرى. يعد بنك العيون Vanamukta واحدًا من أكبر البنوك في الهند.

تعليقات المرضى:

المرشد للتنسيق الطبي – YouTube