الجراحة العامة هي الفرع الذي يشمل بشكل خاص الأعضاء الموجودة في تجويف البطن مثل المريء والمعدة والأمعاء الدقيقة والغليظة والكبد والبنكرياس والمرارة وغيرها، إلى جانب الغدة الدرقية. يتم إجراء الجراحة عادة بعد تطبيق التخدير العام بحيث يدخل المريض في حالة من النوم ولا يشعر بالألم. يعد الألم بعد العملية الجراحية مصدر قلق كبير يمكن التقليل منه عن طريق الأدوية الموصوفة.

ما هي تكلفة العمليات الجراحية المختلفة في الهند؟

تكلفة العمليات الجراحية المختلفة في الهند بالدولار الأمريكي
استئصال الزائدة الدودية 2000 – 3000
استئصال باطنة الشريان السباتي 2500 – 4800
خزعة الثدي 900 – 1400
العملية القيصرية 1800 – 2500
جراحة الساد 790 – 1200
استئصال المرارة 1500 – 2400
تطعيم مجازة الشريان التاجي 4500 – 6500
التوسيع والكحت (D&C) 1600 – 2800
استئصال الرحم 2000 – 2900
استئصال البواسير 2200 – 3500
تنظير الرحم 3500 – 4500
جراحة آلام أسفل الظهر 4500 – 6500
إصلاح الفتق الإربي 3800 – 6000
استئصال القولون الجزئي 4800 – 6900
استئصال البروستاتا 2800 – 8000
إستئصال اللوزتين 3500 – 6900

ما المقصود بالجراحة؟

أحد التخصصات الطبية، ومن المعروف أن الجراحة تعالج الأمراض والمشاكل الطبية من خلال الشقوق، حيث يتم فتح الجسم وإجراء العملية الجراحية عليه. يُطلق على الطبيب الذي يقوم بإجراء عملية جراحية اسم الجراح. يحتاج الجراح إلى تدريب عالي في المجال الطبي ذي الصلة. تمتد الإقامة في الجراحة عمومًا لمدة تصل إلى 5 سنوات وتتضمن التدريب لسنوات عديدة بعد ذلك.

ما الفرق بين العملية والجراحة؟

العملية مصطلح عام يتضمن إجراءات جراحية بينما الجراحة هي إجراء طبي يتضمن شقًا كبيرًا وعلاجًا طبيًا لعلاج الأمراض أو استبدال أي عضو. في المملكة المتحدة، تُعرف الجراحة أيضًا بأنها المكان الذي يمارس فيه الطبيب عمله. يقوم المرضى بزيارة الجراحة لتلقي العلاج والحصول على الخدمات الطبية.

ما الذي يندرج تحت الجراحة العامة؟

الجراحة العامة هي الفرع الذي يشمل بشكل خاص الأعضاء الموجودة في تجويف البطن مثل المريء والمعدة والأمعاء الدقيقة والغليظة والكبد والبنكرياس والمرارة وغيرها، إلى جانب الغدة الدرقية. إلى جانب ذلك، يركز أيضًا على العمليات الجراحية المتعلقة بالجلد والأنسجة الرخوة والثدي والصدمات وأمراض الشرايين الطرفية والفتق إلى جانب العمليات الجراحية بالمنظار مثل تنظير المعدة وتنظير القولون.

أنواع العمليات الجراحية:

أدناه قمنا بإدراج أنواع الجراحة:

– استئصال الزائدة الدودية:

إنها عملية إزالة الزائدة الدودية. يتم إجراء هذه الجراحة لعلاج التهاب الزائدة الدودية، وهي حالة التهابية في الزائدة الدودية. الزائدة الدودية عبارة عن هيكل صغير يشبه الأنبوب متصل بالأمعاء الغليظة. وهي تقع على الجانب الأيمن من بطنك.

– استئصال باطنة الشريان السباتي:

إنه إجراء جراحي يساعد في إزالة انسداد الشرايين السباتية (تقع في الرقبة والتي تزود الدماغ بالدم). تجدر الإشارة إلى أنه إذا لم يتم علاج هذه المشكلة في الوقت المناسب، فإنها يمكن أن تسبب السكتة الدماغية.

– خزعة الثدي:

يتم ذلك لتشخيص سرطان الثدي. في هذه العملية، يأخذ الجراح عينة صغيرة من الأنسجة ويدرسها تحت المجهر. تتم هذه العملية أيضًا لإزالة أنسجة الثدي غير الطبيعية. يتم إجراء الخزعة باستخدام إبرة مجوفة لإزالة الأنسجة (المعروفة أيضًا باسم خزعة الإبرة).

– العملية القيصرية:

المعروف أيضًا باسم العملية القيصرية يتم إجراؤه لولادة طفل. ويتم ذلك عن طريق عمل شق أو قطع في بطن الأم ورحمها. يتم إجراء هذه الجراحة فقط عندما يفضل الأطباء أن تكون ولادة الطفل أكثر أمانًا من الولادة المهبلية.

– جراحة الساد:

وهو تغيم العدسة مما يقلل من الرؤية. يؤثر ببطء ويمكن أن يؤدي إلى تلف كلتا العينين مع مرور الوقت. قد تشمل أعراض إعتام عدسة العين الألوان الباهتة، والرؤية المزدوجة، والهالات حول الأضواء، وعدم وضوح الرؤية، ومشاكل في الرؤية الليلية. يتم إجراء هذا النوع من الجراحة لتنظيف عدسة العين وإزالة العدسة الغائمة.

– استئصال المرارة:

يتم إجراء هذه الجراحة لإزالة المرارة. وهو كيس على شكل كمثرى، يقع في الجانب الأيمن من الكبد، ويحمل الصفراء. يتم إجراء استئصال المرارة لإزالة حصوات المرارة لأنها يمكن أن تصبح سرطانية.

– الشريان التاجي الملتف:

تُعرف عادةً باسم الجراحة الالتفافية، ويتم إجراؤها عندما يعاني المريض من الذبحة الصدرية أو مرض الشريان التاجي. يتم إجراء هذه الجراحة لتحسين تدفق الدم إلى القلب. أحيانًا يأخذ الجراح وريدًا من الساق أو أحيانًا شرايين من الصدر لتحسين تدفق الدم.

– التوسيع والكحت (D&C):

هو نوع من الجراحة التي يتم إجراؤها لتوسيع عنق الرحم. إنه إجراء يتم إجراؤه عادة بعد الإجهاض أو الإجهاض.

– التنظير:

هو إجراء لإزالة المواد الغريبة أو الأنسجة الميتة أو المصابة من الجرح أو الإصابة أو الحروق.

– زراعة الجلد:

هذه عملية يتم فيها إزالة الجلد السليم من جزء واحد من الجسم لإصلاح الجلد التالف أو المفقود في الأجزاء الأخرى من الجسم. يتم إجراؤها لإزالة الجلد المريض ويتم إصلاحه عن طريق الخياطة أو العلاج الطبيعي.

– استئصال الرحم:

يتم إجراء هذه الجراحة لإزالة الرحم لدى المرأة. تتم هذه العملية عن طريق إجراء شق في البطن واستخدام منظار البطن. كما يتضمن أيضًا إزالة عنق الرحم والمبيضين وقناتي فالوب.

– استئصال البواسير:

يتم ذلك لإزالة البواسير. خلال هذه الجراحة، سيعطيك الجراح تخديرًا عامًا أو تخديرًا نخاعيًا حتى لا يشعر المريض بأي ألم. يتم إجراء التخفيضات في الأنسجة الموجودة حول البواسير. هذه هي الأوردة المنتفخة الموجودة في فتحة الشرج.

– تنظير الرحم:

وهي عملية تساعد في علاج اضطرابات الرحم باستخدام منظار الرحم. وهي أداة تساعد الطبيب على رؤية قناة عنق الرحم والمنطقة الداخلية من الرحم. تعرض هذه الأداة صورة المنطقة الموجودة على شاشة الكمبيوتر.

– جراحة آلام أسفل الظهر:

يمكن أن يكون لهذا الألم أسباب عديدة منها بنية العمود الفقري غير الطبيعية، والضغط على الظهر، ونوع من الاضطراب الجسدي الذي يؤثر على عظام العمود الفقري. ومن الجدير بالذكر أن الجراحة لا يتم إجراؤها على الفور. في البداية، يقال إن المرضى يتناولون الأدوية ويستريحون ويمارسون بعض التمارين.

– إصلاح الفتق الإربي:

يتم ذلك لإصلاح الضعف في جدار البطن الذي يسمح لأشياء البطن بالسقوط في القناة الأربية في الفخذ.

– استئصال القولون الجزئي:

هي العملية التي تتم لإزالة جزء من الأمعاء الغليظة (القولون). يتم إجراؤه لعلاج سرطان القولون أو حالات مثل التهاب القولون التقرحي أو التهاب الرتج.

– استئصال البروستاتا:

إنها عملية إزالة جزء أو غدة البروستاتا بأكملها. يساعد في علاج سرطان البروستاتا (المعروف أيضًا باسم تضخم البروستاتا الحميد).

– إستئصال اللوزتين:

إنها عملية تتم فيها إزالة اللوزتين. تمنعها هذه اللوزتين من دخول الفيروسات والبكتيريا، مما يمنعها من دخول الجسم عن طريق الأنف والفم.

– استئصال الثدي:

هو إجراء إزالة جميع أجزاء الثدي. يتم إجراؤه لعلاج سرطان الثدي. تشمل أنواع عمليات استئصال الثدي استئصال الثدي الجزئي، واستئصال الثدي الكلي، واستئصال الثدي الجذري المعدل.

من يحتاج لعملية جراحية؟

تعتمد أهلية إجراء الجراحة على نوع الجراحة التي يسعى الشخص إلى الخضوع لها. اعتمادًا على الحالة الصحية والمشاكل الطبية التي يعاني منها الفرد، قد يكون مؤهلاً أو غير مؤهل لنوع معين من العمليات الجراحية.

من لا يحتاج إلى عملية جراحية؟

يعتمد عدم أهلية إجراء العملية الجراحية على نوع الجراحة التي يخضع لها الشخص،

هل ينتصب العضو الذكري أثناء الجراحة؟

يعد انتصاب القضيب من المضاعفات النادرة والخطيرة المرتبطة بجراحة المسالك البولية. مثل العمليات الجراحية الأخرى، يتم إجراء هذه العملية أيضًا تحت التخدير العام، على الرغم من إمكانية انتصاب القضيب مما قد يؤدي إلى مضاعفات في الجراحة. هناك طرق مختلفة للوقاية من ذلك ممكنة، حيث يحقق حقن الإيفيدرين داخل الكهف معدل نجاح أعلى.

قائمة المراجعة أثناء التحضير للجراحة:

فيما يلي قائمة بما يجب عليك سؤال طبيبك عنه:

  • هل الطبيب مؤهل؟
  • ما هو وضع صحتك؟
  • من سيقدم لك التخدير وما هو الإجراء؟
  • ما هي الأدوية والعادات التي عليك فقط اتباعها؟
  • هل يمكنك استخدام الكحول أو المشروبات الأخرى أم لا؟
  • كم من الوقت سوف يستغرق منك للتعافي بشكل صحيح؟
  • ما الذي يجب أن يكون نظامك الغذائي قبل الجراحة؟

ماذا يحدث إذا استيقظت أثناء الجراحة؟

الاستيقاظ أثناء الجراحة، والذي يشار إليه عادةً باسم “الوعي بالتخدير”، هو حالة نادرة تحدث. تبدأ العمليات الجراحية عادة بعد تطبيق التخدير العام الذي يسبب فقدان الوعي لدى المريض أثناء الجراحة بحيث لا يكون على علم بالعملية. قد تبدو حالة الاستيقاظ خلال هذه الفترة، والتي تكون تحت تأثير التخدير العام، غير جيدة ولكن لا يعقبها أي نوع من الألم أو الانزعاج للمريض.

هل الجراحة تؤلم؟

الجراحة عادة لا تؤلم لأنها تجرى تحت تأثير التخدير الذي يسبب تنميل في كامل الجسم كما في التخدير العام أو منطقة موضعية كما في التخدير الموضعي. ينام المريض بسبب التخدير فلا يشعر أو يتذكر الألم. الألم بعد العملية الجراحية مؤلم إلى حد ما ويثير القلق. الأدوية الموصوفة تقلل من آلام ما بعد الجراحة.

هل يمكنك التبرز أثناء الجراحة؟

يتم إجراء الجراحة عادةً بعد تطبيق التخدير العام حتى يدخل المريض في حالة من النوم. ومن نتائج التخدير أنه يشل العضلات بما فيها عضلات الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى توقف الطعام في القناة الهضمية، وهذا بدوره لا يتسبب في خروج البراز من فتحة الشرج.

لماذا لا يمكنك تناول الطعام قبل الجراحة؟

الجراحة هي عملية نموذجية. لن يسمح لك طبيبك بتناول أو شرب أي شيء قبل العملية. وذلك لأنه، تحت التخدير، تتوقف ردود أفعال جسمك بشكل مؤقت. لذلك، إذا أكلت أو شربت شيئا ما، فإن خطر القيء والقلس يرتفع. إذا حدث هذا فإن طعامك يمكن أن يدخل إلى رئتيك ويؤثر على تنفسك ويسبب ضررًا للرئتين.

سيخبرك طبيبك بالوقت الذي يستغرقه تناول الطعام قبل أن تحتاج إلى تناول الطعام، حيث سيعتمد ذلك على الإجراء. بشكل عام، سوف ينصحك الجراح بتناول الطعام قبل ست إلى ثماني ساعات من العملية الجراحية.

ما هي الآثار الجانبية للجراحة؟

تعتمد الآثار الجانبية على نوع الجراحة التي يخضع لها المريض. لكن بعض الآثار الجانبية الشائعة التي يواجهها المرضى بشكل عام بعد أي عملية جراحية تشمل ما يلي:

  • حمى طفيفة – عادة ما تتبع درجة الحرارة الطفيفة عملية جراحية كبرى. وفي حالة استمرارها يجب استشارة الطبيب.
  • التورم: التورم حول الشق أمر شائع.
  • الألم – الألم شائع جدًا ويتم كبحه عمومًا بالأدوية.
  • احمرار حول منطقة الشق
  • الحكة أثناء شفاء الشق
  • العدوى – العدوى بعد الجراحة يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات غير مرغوب فيها، وبالتالي ينبغي للمرء أن يكون حذرا للغاية في علاج الجرح الجراحي.

ما هي إرشادات ما بعد العلاج؟

تختلف إرشادات ما بعد الجراحة أيضًا حسب الإجراء الجراحي الذي يخضع له المريض. لكن التعافي بعد كل إجراء جراحي أمر مهم ومن الضروري أن يستريح الشخص ويستعيد صحته حسب نصيحة الطبيب. وينبغي اتباع الإرشادات الدقيقة بعد الجراحة لتحقيق الاستفادة المثلى من هذا الإجراء.

تتطلب معظم العمليات الجراحية أيضًا تغييرات معينة في نمط الحياة بعد ذلك. وتشمل هذه التغييرات في نمط الحياة اتباع نظام غذائي صحي، والحصول على النوم المناسب وممارسة الرياضة بانتظام. وينبغي اعتماد مثل هذه التغييرات تحت إشراف الطبيب.

كم من الوقت يستغرق لاسترداد؟

تختلف فترة التعافي حسب الإجراء الذي يخضع له المريض. على سبيل المثال، يستغرق التعافي بعد جراحة المجازة حوالي 12 أسبوعًا، بينما يستغرق التعافي بعد جراحة الأسنان حوالي أسبوع.

بعض العوامل التي قد تؤثر على تكلفة عمليات عامة في الهند هي:

  • رسوم الدخول
  • رسوم الجراح
  • عمر المريض
  • نوع الجراحة المخطط إجراؤها
  • الحالة الطبية للمريض
  • مضاعفات ما بعد الجراحة التي تنطوي عليها
  • غرفة القبول التي اخترتها
  • أي فحوصات مخبرية أو فحوصات أخرى مثل الأشعة السينية وتخطيط القلب وغيرها.

عندما تؤخذ هذه العوامل في الاعتبار، فإن تكلفة علاج في الهند في المتوسط تتراوح من 4,500 دولار أمريكي إلى 12000 دولار أمريكي، بينما تكلف نفس الجراحة في الولايات المتحدة حوالي 1,00,000 دولار أمريكي إلى 1,50,000 دولار أمريكي.

افضل اطباء استشاريين الجراحة العامة في مختلف المدن الهندية:

  1.  الدكتور راجندرا سوناوني – مومباي
  2. الدكتور رامين جويل – مومباي
  3. الدكتور جايديب باليب – مومباي
  4. د. راماشاندران نارايانامينون – كيرلا
  5. دكتور تي كريشان ثوسو  – نيودلهي
  6. د.محمد فاروق الخطيب – كوتشي
  7. الدكتور رافي كانث – كيرلا
  8. الدكتور. مادفا جاياشنكار – بنغالور
  9. دكتور بيرونجو. تي – تشيناي
  10. الدكتور راجيش خلار – دلهي

أفضل مستشفيات للجراحة العامة في مختلف المدن الهندية:

  1. مستشفى أبولو إندرابراستا – دلهي
  2. مستشفيات ماكس – دلهي
  3. مستشفى آرتيمس – نيودلهي
  4. مستشفيات مانيبال – بنجلور ودلهي
  5. مستشفى أبولو – بنغالور
  6. مستشفى جلين إيجلز العالمي – بنجالورو
  7. معهد د. ريلا والمركز الطبي – تشيناي
  8. مدينة جلين ايجلز الصحية العالمية – تشيناي، الهند
  9. مدينة استر الطبية، كيرلا، الهند
  10. مستشفى ليكشور -كيرلا
  11. مستشفى راجاجيري – كوتشي، كيرلا
  12. مستشفيات جلين إيجلز جلوبال – حيدراباد، الهند
  13. مستشفى نانافتي ماكس سوبر التخصصي – مومباي
  14. مستشفى ابولو -مومباي

تعليقات المرضى:

المرشد للتنسيق الطبي – YouTube