العلاج الطبيعي هو نوع من مهنة الرعاية الصحية التي تركز على إعادة التأهيل البدني وعلاج الأفراد الذين عانوا من إصابة أو مرض.

يستخدم أخصائيو العلاج الطبيعي عددًا من الأساليب لمساعدة المرضى على التعافي من المرض أو الإصابة أو الإعاقة.

وتشمل هذه التقنيات التمارين، والعلاج اليدوي، والعلاج المائي، والتحفيز الكهربائي. يقدم أخصائيو العلاج الطبيعي أيضًا التثقيف والمشورة للمرضى لمساعدة المرضى في الحفاظ على صحتهم ومنع الإصابات أو الأمراض في المستقبل.

كم تكلفة العلاج الطبيعي في الهند؟

تعتمد تكلفة العلاج الطبيعي في الهند على نوع العلاج والمدينة التي تتواجد فيها. بشكل عام، يمكن أن تتراوح تكلفة جلسة العلاج الطبيعي الواحدة من 500 – 1500 روبية هندية حسب نوع العلاج والموقع بدون تنويم. قد تختلف التكلفة أيضًا اعتمادًا على خبرة ومؤهلات أخصائي العلاج الطبيعي. وبالمستشفيات/المراكز/المصحات في ولاية كيرالا، كوتشي، كاليكوت وكوتاكال ومومباي تكلفة العلاج الطبيعي بالتنويم تتراوح من ١٤٠ دولار حتى ٢٠٠ دولار باليوم. هذه التكلفة تشمل ما يلي: 

  • سكن غرفة وصالة
  • العالج لشخص واحد.
  • أكل المريض
  • جلسات من علاج الأيورفيدا.
  • جلسات من العلاج الطبيعي.
  • جلسات من العلاج الوظيفي.
  • جلسات من علاج النطق و البلع.
  • أدوية الأيورفيدا الداخلية أثناء الإقامة.
  • استشارات أخصائي (طب الحديث، الأعصاب، الأيورفيدا، علاج طبيعي، علاج وظيفي، علاج النطق والبلع).
  • رعاية الأطباء 24 ساعة.
  • خدمات الترجمة.
  • التمريض/الخدمات.
  • النقل من وإلى المطار (الإستقبال والتوصيل إلى المطار).

وتكلفة العلاج الطبيعي لحالات الجلطات الدماغية والقلبية أو الإصابات بالعمود الفقري في المستشفيات المتكاملة حيث توجد جميع الأقسام الطبية الجراحية وغير الجراحية تبدأ من ٢٥٠ دولار أمريكي باليوم في حالة التنويم.

أنواع العلاج الطبيعي:

العلاج اليدوي: يستخدم هذا النوع من العلاج الطبيعي التلاعب اليدوي وتعبئة المفاصل والأنسجة الرخوة لتخفيف الألم وزيادة نطاق الحركة. بالإضافة إلى ذلك، قد يتضمن التدليك وتعبئة المفاصل والتمدد والأنشطة العلاجية الأخرى.

العلاج بالتمارين: يركز هذا النوع من العلاج الطبيعي على وصف تمارين محددة للمساعدة في تقوية العضلات وتحسين اللياقة البدنية بشكل عام. قد تشمل التمارين تمارين التمدد والتقوية والتدريب على التوازن والتكييف الهوائي وأعمال الاستقرار الأساسية.

إعادة التثقيف الوضعي: يتضمن هذا النوع من العلاج الطبيعي تعليم المرضى كيفية وضع الجسم بشكل صحيح من أجل تقليل الألم أو تحسين الوضع. وقد يتضمن ذلك تعليمات في بيئة العمل المناسبة أو تمارين تصحيح الوضعية مثل البيلاتس أو اليوجا.

العلاج الكهربائي: يستخدم التحفيز الكهربائي في هذا النوع من العلاج الطبيعي لتخفيف الألم وتحسين قوة العضلات والتنسيق. يعد العلاج بالموجات فوق الصوتية، وتحفيز العصب الكهربائي عبر الجلد (TENS)، وتحفيز العضلات الكهربائية (EMS)، والتيار التداخلي (IFC) من الأشكال النموذجية للعلاج الكهربائي.

العلاج المائي: يستخدم هذا النوع من العلاج الطبيعي في حمام السباحة للمرضى الذين يحتاجون إلى المساعدة في الحركة بسبب التهاب المفاصل أو الحالات الطبية الأخرى التي تحد من الحركة على الأرض. يمكن أن يشمل العلاج المائي تمارين القلب والأوعية الدموية منخفضة التأثير بالإضافة إلى تمارين تدريب القوة باستخدام أدوات الطفو مثل المعكرونة أو أوزان الماء.

فوائد العلاج الطبيعي:

تحسين الحركة: يساعد العلاج الطبيعي على تحسين الحركة عن طريق تقوية العضلات وزيادة المرونة. وهذا يمكن أن يساعد الأفراد على التحرك بسهولة وأمان أكبر، مما يقلل من خطر السقوط أو الإصابة.

تقليل الألم: يمكن أن تساعد تقنيات العلاج الطبيعي مثل التدليك والتمدد والتمارين الرياضية في تقليل الألم المرتبط بحالات مختلفة مثل التهاب المفاصل أو آلام الظهر.

تحسين الوضعية: يمكن أن تسبب الوضعية السيئة الألم وعدم الراحة في الرقبة والكتفين والظهر ومناطق أخرى من الجسم. يستخدم أخصائيو العلاج الطبيعي التمارين والتمدد للمساعدة في تصحيح مشاكل الوضع وتقليل الضغط على المفاصل والعضلات.

تحسين التوازن والتنسيق: يمكن أن يؤدي ضعف التوازن أو التنسيق بسبب العمر أو الإصابة إلى السقوط أو حوادث أخرى لدى الأشخاص غير المعتادين على النشاط. من خلال التمارين المصممة خصيصًا لتحسين التوازن، يمكن لأخصائيي العلاج الطبيعي مساعدة الأفراد على استعادة إحساسهم بالتوازن حتى يتمكنوا من التحرك بثقة أكبر خلال أنشطتهم اليومية دون خوف من السقوط أو إصابة أنفسهم بشكل أكبر.

الوقاية من الإصابات وإعادة التأهيل: غالبًا ما يُستخدم العلاج الطبيعي كجزء من برنامج الوقاية من الإصابات للرياضيين أو أولئك الذين يشاركون في أنشطة شاقة بانتظام؛ فهو يساعد على تقوية العضلات مما يقلل من خطر حدوث إصابات مستقبلية مرة أخرى من خلال توفير الدعم أثناء النشاط الذي قد يكون مرهقًا للغاية بالنسبة لقوة الجسم وحدها.

أفضل مصحات/مستشفيات العلاج الطبيعي في الهند

  1. مستشفى ماوريا للعلاج الطبيعي والتأهيل في كيرلا الهندية
  2. المستشفى أيورجرين | العلاج الطبيعي والتأهيل في كيرلا الهندية
  3. كوتكال أيورجاردن الدولي في كيرلا | علاج آثار الجلطة
  4. مركز ماي لايف في كيرلا الهندية للعلاج الطبيعي والتأهيل
  5. مستشفى صحة غاردن الدولي AIMS | علاج الجلطات والتأهيل
  6. مستشفى جاردن إنترناشيونال، كوتاكال، كيرلا
  7. مستشفى ميترا، كاليكوت، كيرلا الهندية
  8. مستشفى كوكيلابين دهيروباي امباني – مومباي
  9. مستشفى الدكتور إل إتش هيرانانداني – مومباي
  10. مستشفيات استر-بنغالور
  11. مستشفى ساكرا العالمي – بنغالور
  12. مستشفيات ماكس – دلهي
  13. مدينة استر الطبية – كيرلا
  14. مستشفى راجا جيري -كيرلا
  15. مستشفى لاكشور – كيرلا

تعليقات المرضى:

المرشد للتنسيق الطبي – YouTube