دكتور سي أروموجام

MBBS، MS (Gen. Surg.)، MCh (CVTS)، Fellow – Transplantation & MICS (Vienna)

استشاري أول – جراحة القلب والأوعية الدموية والصدر وزراعة القلب والرئة لدى افضل مستشفى القلب في تشيناي، الهند

جراحة القلب والأوعية الدموية والصدر وزراعة القلب والرئة

تشيناي، مومباي، بنغالور، دلهي، كيرلا، حيدر أباد

مرتبط بـ: معهد د. ريلا والمركز الطبي – تشيناي

نبذة مختصرة:

كان الدكتور سي أروموجام حريصًا جدًا على متابعة جراحة القلب والصدر كتخصصه واستكشف أحدث التطورات وهي جراحة القلب طفيفة التوغل وخيارات جراحة فشل القلب في المرحلة النهائية. يكمن مجال اهتمامه في جراحة القلب طفيفة التوغل، وعلاج فشل القلب باستخدام الأجهزة المساعدة وزرع القلب. بصفته استشاريًا مبتدئًا، فقد ساعد في جميع إجراءات القلب الروتينية والمعقدة للبالغين. لقد أجرى بشكل مستقل بعض الإجراءات المباشرة وكان جزءًا لا يتجزأ من فريق “Harvest” لزراعة القلب. كما قام بتصميم وتصنيع أدوات فريدة لجراحة القلب طفيفة التوغل.

 المؤهلات الدراسية:

ماجستير (الجراحة العامة)، كلية راجا موثيا الطبية، يوليو 2006، تاميل نادو

MCh (جراحة القلب والأوعية الدموية والصدر)، كلية طب سري راماتشاندرا ومعهد الأبحاث، ديسمبر 2011، تشيناي.

 خبرة:

استشاري أول، جراحة القلب والصدر ومنسق زراعة القلب، مستشفى SIMS، Nungambakkam، 2017 حتى الوقت الحاضر تشيناي.

استشاري جراحة القلب ومنسق برنامج إدارة قصور القلب، مستشفى ياشودا، 2016 إلى يونيو 2017، سيكوندرأباد، تيلانجانا.

استشاري جراحة القلب ومنسق برنامج إدارة قصور القلب، ميدانتا – الدواء، من أبريل 2015 إلى ديسمبر 2015، جورجاون، هاريانا.

استشاري زائر في جراحة القلب، مستشفى ليستر، سبتمبر 2013 إلى فبراير 2014، تشيدامبارام، تاميل نادو، الهند.

استشاري مبتدئ، جراحة القلب، فرونتير لايفلاين، دكتور ك. مؤسسة شيريان للقلب، مارس 2012 إلى أغسطس 2013، تشيناي، الهند.

متدرب في DNB في جراحة القلب والأوعية الدموية وجراحة الصدر، Frontier Lifeline، د. مؤسسة شيريان للقلب، أغسطس 2006 إلى يناير 2008 – تشيناي، الهند.

 البحث والنشر:

دراسة مقارنة بين استئصال المرارة المفتوح واستئصال المرارة بالمنظار.

دراسة مستقبلية للتقنية الجراحية والنتائج ومزايا نهج بضع القص تحت الخفي لإغلاق ASD.

عرض محلي ودولي

عرض الملصق الخاص بجراحة القلب طفيفة التوغل، الجمعية الدولية العاشرة، برلين، ألمانيا.

عرض شفهي، المؤتمر الوطني CTCON، يناير 2011

عرض شفوي، الجمعية الدولية الثانية عشرة لجراحة القلب الصغرى، لوس أنجلوس، الولايات المتحدة الأمريكية، يناير 2012

ورقة الجائزة، المؤتمر السنوي الحادي عشر لجمعية قلب الأطفال في الهند، شانديغار، أكتوبر 2009.

ملاحظة: يمكنك التواصل معنا عبر الواتس (الرقم المذكور) من أجل عرض التقارير/الأشعة على افضل طبيب ودكتور استشاري جراحة القلب المفتوح وزراعة الشرايين التاجية في الهند وفي اي مدينة مثل مومباي، نيودلهي، بنغالور، تشيناي، كوتشي، كيرلا لكن الدكتور هو من افضل أطباء القلب في الهند وذلك بسبب تجربتنا معه طوال فترة طويلة حيث أجرى أصعب عمليات القلب وزراعة الشرايين التاجية في الهند بنجاح ولله الحمد.

تعليقات المرضى:

المرشد للتنسيق الطبي – YouTube

فيما يلي قائمة أفضل أطباء القلب لدى افضل مستشفى القلب، زراعة القلب والرئة في الهند، مومباي، نيودلهي، بنغالور، تشيناي، كوتشي، كيرلا:

١. الدكتور ناندكيشور

٢. الدكتور جامشيد دالال

٣. الدكتور فيجيل

٤. الدكتور عطاوار

٥. الدكتور هاريهاران
٦. الدكتور أروموجام

٧. الدكتور أشوك

٨. الدكتور كومار

٩. الدكتور شيف

١٠. الدكتور ديفاناندا

نظرة عامة على قسم القلب في مستشفى الدكتور محمد ريلا في تشيناي، الهند

القلب، العضو العضلي الحيوي في جسم الإنسان هو ما يحدد صحتنا العامة. إذا كنت يتمتع بصحة جيدة، فهذا يعني أن فسيولوجيا جسمك تعمل على المستوى الأمثل، وتساعد الأعضاء الأخرى، وتحقق في الواقع توازنًا مثاليًا بين الصحة البدنية والعقلية أيضًا.

القلب ليس مجرد عضو يضخ الدم الغني بالأكسجين عبر الجسم ولكنه أيضًا بلا شك مركز لمشاعرك، والتي غالبًا ما تحدد حالتك المزاجية ومزاجك ويتحمل وطأة التوتر. لسوء الحظ، يستسلم العديد من الشباب لأمراض مرتبطة بالقلب بسبب عوامل مختلفة، وهذا يعني أن هذا العضو الحيوي يحتاج إلى رعاية واهتمام خاصين إضافيين، في هذه الحياة السريعة الخطى.

أمراض القلب، فرع رئيسي في دراسة الطب يتعامل مع التشخيص والوقاية من أمراض القلب المختلفة. التشخيص الدقيق المدعوم من قبل الأطباء الخبراء. تلعب المرافق الحديثة دورًا حيويًا في إنقاذ حياة شخص ما، حيث أن كل ثانية لها أهميتها. يعمل قسم أمراض القلب في معهد الدكتور ريلا والرعاية الطبية كمركز للتميز في علوم القلب، وهو أحد هذه المرافق الصحية الرائعة المدعومة من قبل أطباء القلب المشهورين عالميًا، وموظفي الدعم المدربين تدريبًا عاليًا الذين يقدمون أفضل الممارسات في الإجراءات غير الجراحية والتدخلية، إلى جانب خدمات طوارئ شاملة على مدار الساعة.

نحن نؤمن بأن الاحتياجات الطبية لكل مريض تختلف عن الأخرى وتتطلب خطط علاجية مصممة خصيصًا لتحقيق الشفاء التام. يضمن “نهج فريق القلب” الذي يتبعه خبراؤنا اتخاذ قرار جماعي من قبل الفريق للحصول على رعاية شاملة.

يقدم قسم أمراض القلب في معهد الدكتور ريلا والرعاية الطبية مجموعة واسعة من العلاجات الجراحية وغير الجراحية لأغراض التشخيص والتدخل. تابع القراءة لمعرفة المزيد عن خدماتنا.

الإنجازات

أكمل بنجاح أكثر من 800 عملية قسطرة منذ إنشاء المستشفى، بما في ذلك 700 صورة للأوعية التاجية، وأكثر من 100 عملية رأب الأوعية الدموية (PTCA).

تم تنفيذ إجراء PTCA بمساعدة التدوير بنجاح لدى مريض مصاب بأمراض الكبد المزمنة والمدرج للزراعة.

تم تنفيذ أكثر من 40 إجراءً أوليًا من PTCA بنجاح مع متوسط باب البالون.

البنية التحتية والتكنولوجيا

إلى جانب التقنيات الجراحية المتطورة، يقدم القسم أيضًا مجموعة واسعة من الإجراءات التشخيصية من أجل تحديد مسار العلاج الإضافي.

تخطيط كهربية القلب (ECG)

يساعد تخطيط كهربية القلب أو تخطيط كهربية القلب في قياس النشاط الكهربائي لنبض القلب. سيقوم مخطط كهربية القلب (ECG) بتحليل توقيت الغرف العلوية والسفلية. عادةً ما يكون تخطيط القلب غير الطبيعي مؤشرًا على وجود مشكلة قلبية وشيكة وسيساعد طبيب القلب على اتخاذ قرار بشأن المسار العلاجي الإضافي.

اختبار المطحنة

يقوم اختبار جهاز المشي أو اختبار الإجهاد بتقييم كيفية عمل قلبك أثناء النشاط المكثف مثل التمارين الرياضية والعمل. يكشف الاختبار ما إذا كان تدفق الدم ينخفض أثناء تشغيل المريض على جهاز المشي وما إذا كان القلب يضخ المزيد من الدم. فهو يقيس معدل ضربات القلب وضغط الدم وتخطيط القلب وسيأخذ الطبيب في الاعتبار أيضًا مدى تعب المريض بعد الاختبار.

تخطيط صدى القلب ثلاثي الأبعاد

يقدم تخطيط صدى القلب ثلاثي الأبعاد أو تخطيط صدى القلب ثلاثي الأبعاد تقييمًا كاملاً لكل من البطين الأيسر والبطين الأيمن، والجزء القذفي مع مرجع التصوير. وبما أنه يقدم الصورة الكاملة لعمل القلب، فإنه يساعد طبيب القلب في الوصول إلى تشخيص دقيق.

تخطيط صدى القلب المتقدم

يوفر تخطيط صدى القلب المتقدم تصويرًا متقدمًا لتشخيص الحالات مثل عيوب الحاجز الأذيني والبطيني وانسداد صمامات القلب والعديد من التشوهات الأخرى المتعلقة بعمل القلب. بمساعدة التصوير الواضح، سوف يفهم طبيب القلب حالة المريض ويقرر العلاج الإضافي.

تخطيط صدى القلب عبر المريء

تخطيط صدى القلب عبر المريء أو TEE هو اختبار يوفر تصويرًا كاملاً لوظائف القلب بمساعدة الموجات فوق الصوتية. في هذا الإجراء، يتم تمرير أنبوب رفيع عبر الفم ثم المريء. وبما أن المريء يقع بالقرب من القلب مما يسهل الحصول على صور أفضل بمنتهى الوضوح لفهم بنية القلب والصمامات.

128 شريحة تصوير مقطعي للقلب

يوفر التصوير المقطعي المحوسب للقلب 128 شريحة معلومات شاملة عن القلب وعمله من خلال تزويد أطباء القلب بجميع المعلومات الضرورية لاستبعاد أو تشخيص الحالات التي تهدد الحياة مثل الانسداد الرئوي، وتسلخ الأبهر، ومتلازمة الشريان التاجي الحادة. يوفر الاختبار تصويرًا محوسبًا يتم الحصول عليه من خلال حزمة ضيقة من الأشعة السينية حتى في المقطع العرضي أو الشرائح كما يشار إليها غالبًا.

مراقبة هولتر

يتم إجراء مراقبة هولتر لتقييم نشاط القلب لمدة تتراوح من 24 ساعة إلى 48 ساعة. جهاز محمول يعمل بالبطارية، ويتم توصيله بالجلد بواسطة أقطاب كهربائية. يوصي الأطباء بمراقبة جهاز هولتر إذا كان المريض يشكو من سرعة أو بطء ضربات القلب، والشعور بالدوار، وكذلك لتقييم عمل جهاز تنظيم ضربات القلب.

التصوير الومضاني لنضح عضلة القلب

التصوير الومضي لتروية عضلة القلب هو اختبار تصوير للطب النووي يتم فيه حقن التتبع الإشعاعي بكميات صغيرة لتقييم تدفق الدم إلى القلب. إنه يعطي فهمًا واضحًا للاختلاف في تدفق الدم أثناء الراحة والتوتر ويساعد الطبيب أيضًا على تشخيص الأضرار التي لحقت بالقلب بعد الإصابة بنوبة قلبية.

فحص الحيوانات الأليفة

التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني أو التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (PET scan) هو اختبار تصوير للطب النووي حيث يتم حقن التتبع الإشعاعي بكميات صغيرة لالتقاط صور للقلب. ويوصى به في حالة تشخيص مرض الشريان التاجي وأيضا لتقييم الأضرار التي لحقت بالقلب بعد الإصابة بنوبة قلبية. في بعض الحالات، يتم إجراء ذلك أيضًا لتقييم ما إذا كانت عملية رأب الوعاء والدعامة وجراحة مجازة الشريان التاجي ستساعد المريض على الشفاء التام.

العلاجات والإجراءات

رأب الأوعية الأولية

رأب الأوعية الدموية الأولي المعروف أيضًا باسم التدخل التاجي عن طريق الجلد هو إجراء منقذ للحياة والذي يتم إجراؤه عادةً في حالات احتشاء عضلة القلب الحاد أو الأزمة القلبية بمصطلحات الشخص العادي. يعالج انسداد الشرايين التاجية، ويعيد تدفق الدم الفوري إلى القلب. تحت التخدير الموضعي، يتم إدخال قسطرة في الشريان الرئيسي من خلال الفخذ أو الذراع. يتم تمرير البالون فوق السلك من خلال القسطرة ثم يتم نفخه لفتح الشريان وبعد ذلك يتم وضع دعامة معدنية علاجية لتسهيل تدفق الدم. وبذلك تصبح الدعامة الجزء الدائم في الجسم وتقلل من خطر حدوث المزيد من الأحداث القلبية.

نظرًا لأن كل ثانية لها أهمية في إنقاذ الحياة أثناء نوبة قلبية، فإن هذه المنشأة متاحة على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع ونضمن إجراء ذلك في غضون 30 إلى 60 دقيقة، بعد وقت قصير من الإصابة بها.

تصوير الأوعية التاجية الاختيارية ورأب الأوعية

يتم إجراء تصوير الأوعية التاجية الاختيارية ورأب الأوعية الدموية لتشخيص وعلاج الحالات المتعلقة بالقلب والأوعية الدموية. يوصى به إذا كان المريض يشكو من ألم في الصدر، عدم راحة أو ألم في الفك والرقبة والذراعين، نوبات مفاجئة من ألم في الصدر، نتائج غير طبيعية في اختبارات إجهاد القلب، مشكلة في صمام القلب، أمراض القلب الخلقية. تصوير الأوعية الاختياري ورأب الأوعية بمثابة تدابير وقائية لإنقاذ القلب من نوبة قلبية أو سكتة دماغية وشيكة.

يتم إجراء تصوير الأوعية التاجية بمساعدة جهاز الأشعة السينية ويتم إدخال صبغة في الأوعية الدموية. يقوم جهاز الأشعة السينية بعد ذلك بتصوير الأوعية الدموية وسيتمكن الخبير من رؤية الشرايين المسدودة، إن وجدت. وتسمى هذه الصور تصوير الأوعية الدموية.

إذا قام الخبير بتشخيص انسداد الشرايين، فسيتم إجراء رأب الأوعية الدموية بعد تصوير الأوعية الدموية. يتم إجراء رأب الأوعية الدموية أو التدخل التاجي عن طريق الجلد تحت التخدير الموضعي، حيث يتم إدخال قسطرة في الشريان الرئيسي من خلال الفخذ أو الذراع. يتم تمرير البالون فوق السلك من خلال القسطرة ثم يتم نفخه لفتح الشريان وبعد ذلك يتم وضع دعامة معدنية علاجية لتسهيل تدفق الدم. وبذلك تصبح الدعامة الجزء الدائم في الجسم وتقلل من خطر حدوث المزيد من الأحداث القلبية.

رأب الأوعية التاجية المعقدة باستخدام تقنية التصوير المتقدمة (IVUS وOCT)

شهدت إجراءات القلب تطورات تكنولوجية كبيرة في السنوات الأخيرة مما ساعد الأخوة الطبيين في التشخيص بشكل أسرع وأدق. يعد رأب الأوعية التاجية المعقدة باستخدام تقنية التصوير أحد هذه الاختراعات التي تساعد الخبراء الطبيين بشكل كبير.

IVUS: المعروف باسم الموجات فوق الصوتية داخل الأوعية الدموية، يوصى عادةً باستخدام IVUS لتحديد كمية البلاك المتراكم في الشريان التاجي النخابي. يتم إدخال قسطرة مصممة خصيصًا مع مسبار صغير بالموجات فوق الصوتية متصل بمعدات الموجات فوق الصوتية المحوسبة في الشرايين التاجية. لا يوفر IVUS فهمًا كاملاً لتراجع وتطور آفات تصلب الشرايين فحسب، بل يساعد أيضًا الخبير على تقييم اللويحة المخفية أو تصلب الشرايين. ويأتي هذا الإجراء في تشخيص المرضى الذين يعانون من عودة التضيق.

التصوير المقطعي التوافقي البصري داخل الأوعية الدموية:

يساعد التصوير المقطعي التوافقي البصري داخل الأوعية الدموية في فحص الشرايين التاجية، ويوفر هذا الإجراء دقة عالية للأنابيب المسدودة. في الواقع، يمكن أن يساعد الطبيب الخبير في التمييز بين اللويحة الليفية أو الغنية بالدهون أو المتكلسة. كما يوفر أيضًا معلومات تفصيلية أخرى أثناء عملية رأب الأوعية الدموية مما يساعد طبيب القلب على اتخاذ قرار بشأن نوع زراعة الدعامة خاصة في المرضى الذين يعانون من عودة التضيق.

الانسداد الكلي المزمن PCI

يتم إجراء التدخل التاجي عن طريق الجلد للانسداد الكلي المزمن لإزالة الانسداد الذي كان موجودًا لأكثر من 3 أشهر، وغالبًا ما يكون نتيجة لتصلب الشرايين. يتم إجراؤه في حالة انسداد الشرايين بشكل كامل وتختلف مدة الإجراء من مريض لآخر. وهذا يتطلب خبرة أكبر حيث يستخدم الطبيب كلاً من الأساليب التقدمية والرجعية للوصول إلى الانسداد. بعد تحديد الانسداد، يقوم طبيب القلب الخبير بإدخال القسطرة في الأوعية الجانبية للدخول إلى الشريان المسدود. يتم بعد ذلك وضع بالون منتفخ ونفخه عند طرف القسطرة لتسهيل فتح الشرايين على نطاق واسع لاستعادة تدفق الدم وكذلك وضع دعامة.

FFR موجه PCI

يساعد التدخل التاجي عن طريق الجلد في احتياطي التدفق الجزئي في التحقق من اختلافات الضغط في حالة تضيق الشريان التاجي. إنه يعطي فكرة جيدة لطبيب القلب إذا كان التضيق يمنع وصول الأكسجين إلى عضلة القلب، وهي حالة تعرف باسم نقص تروية عضلة القلب. أثناء الإجراء، يتم إدخال قسطرة من خلال الفخذ وFFR – وهو جهاز استشعار صغير عند طرف القسطرة يقيس الضغط ودرجة الحرارة وشدة الآفة. يساعد هذا الإجراء الطبيب الخبير على تحديد مقدار انخفاض الضغط الناتج عن ضيق الأوعية الدموية.

القسطرة التشخيصية للقلب

قسطرة القلب هي إجراء تشخيصي لعلاج أمراض القلب والأوعية الدموية المختلفة. بموجب هذا الإجراء، يتم إدخال قسطرة طويلة ورفيعة في الجسم عبر الفخذ أو الذراع أو الرقبة لتحديد الشرايين الضيقة أو المسدودة، وقياس الأكسجين والضغط، للتحقق من عمل البطينين الأيمن والأيسر، لاستخراج الأنسجة من القلب، وتشخيص أمراض القلب الخلقية وأيضا لدراسة العيوب في صمامات القلب.

وغالبًا ما يستخدم أيضًا كجزء من تصوير الأوعية الدموية ورأب الأوعية الدموية لأغراض تدخلية.

رأب الصمامات عن طريق الجلد

رأب الصمامات عن طريق الجلد هي تقنية يتم فيها إدخال بالون واحد أو عدة بالونات تحت الجلد ثم يتم نفخها لفتح الصمام المتضيق. يوصى به للمرضى الذين يعانون من تضيق الصمام التاجي والأبهر والرئة. إنه بمثابة خيار رائع لأولئك المرضى المعرضين لخطر كبير للمضاعفات الجراحية ويوفر درجة فورية وكبيرة من الراحة من الأعراض

زرع الصمام الأبهري عبر الجلد (TAVR)

يتم إجراء زراعة الصمام الأبهري عبر الجلد أو TAVR عندما يفشل الصمام الأبهري في الفتح، وهو خيار رائع للمرضى المعرضين لخطر كبير من حدوث مضاعفات جراحية بعد جراحة القلب المفتوح. يستفيد أيضًا المرضى الذين يعانون من تلف الكلى والأمراض المرتبطة بالرئة من هذا الإجراء. سوف يقلل من الأعراض الرئيسية مثل آلام الصدر المتكررة والإغماء والتورم في الساقين ويمنع فشل القلب المفاجئ والموت.

أثناء العملية، سيقوم الجراح بإدخال قسطرة للوصول إلى القلب والصمام. بعد وقت قصير من وضع الصمام الجديد، يتم نفخ البالون ويستبدل الصمام في المكان المناسب. تتم إزالة القسطرة بعد وضع الصمام بشكل آمن.

زرع أجهزة تنظيم ضربات القلب

جهاز تنظيم ضربات القلب هو جهاز إلكتروني صغير يتم وضعه في الصدر لتنظيم المشاكل الكهربائية البطيئة في ضربات القلب. يتكون جهاز تنظيم ضربات القلب من ثلاثة أجزاء – مولد نبض، وواحد أو أكثر من الأسلاك وقطب كهربائي على كل عقدة، ويرسل جهاز تنظيم ضربات القلب إشارات إلى القلب لينبض عندما ينخفض بشكل خطير أو يصبح غير منتظم. يحتاجه المرضى الذين يعانون من عدم وجود تحفيز كهربائي للقلب لعضلة القلب وعدم استجابة حجرات القلب.

تتم زراعة جهاز تنظيم ضربات القلب تحت التخدير الموضعي. سيتم إجراء شق صغير تحت عظمة الترقوة وسيتم وضع جهاز تنظيم ضربات القلب ببطء بمساعدة سلك الرصاص في الأوعية الدموية ثم إلى القلب. وبعد وصوله إلى داخل القلب، سيتم اختبار الأداء بمساعدة التنظير الفلوري وتخطيط القلب. سيتم بعد ذلك وضع مولد جهاز تنظيم ضربات القلب على الجانب غير المسيطر من الجسم (إذا كنت تستخدم يدك اليمنى، فسيتم وضعه على الجانب الأيسر والعكس صحيح). سيكون المريض قادرًا على استئناف واجباته الطبيعية في غضون أيام قليلة.

زرع أجهزة تنظيم ضربات القلب الأوتوماتيكية

تعتبر أجهزة تنظيم ضربات القلب الأوتوماتيكية بمثابة نعمة للمرضى الذين يعانون من عدم انتظام دقات القلب البطيني المعروف أو الرجفان. يلعب مزيل الرجفان القلبي دورًا حاسمًا في منع السكتة القلبية المفاجئة لدى المرضى المعرضين لمخاطر عالية. في حالات قليلة، يعمل مزيل الرجفان القابل للزرع (ICD) بمثابة جهاز تنظيم ضربات القلب. إنه في الواقع جهاز يعمل بالبطارية يتم زرعه تحت الجلد لمراقبة معدل ضربات القلب. وفي اللحظة التي يتعرف فيها على إيقاع غير طبيعي فإنه يرسل صدمة كهربائية ويستعيد معدل ضربات القلب الطبيعي.

يتم زرعها تحت الترقوة تحت الجلد مباشرة. يتم توصيل الخيوط بمولد النبض مما يمنع الحاجة إلى جراحة القلب المفتوح.

زرع مرشحات IVC

مرشح الوريد الأجوف السفلي من مرشح IVC هو جهاز طبي، مزروع في الوريد الأجوف السفلي وهو وريد كبير يحمل الدم غير المؤكسج لمنع الصمات الرئوية. يتم زرع قسطرة رفيعة في الوريد الأجوف السفلي بمساعدة الأشعة السينية أو الموجات فوق الصوتية. يتم بعد ذلك وضع الفلتر الموجود عند طرف القسطرة وسيتم تثبيته بشكل آمن. ثم تتم إزالة القسطرة. يقوم الفلتر الموجود في الوريد الأجوف باحتجاز جلطات الدم في الجزء السفلي من الجسم، ويمنعها من الانتقال إلى الرئتين، وبالتالي ينقذ المريض من حالة تهدد حياته.

إغلاق الأجهزة ASD/VSD/PDA/الضمانات

عيب الحاجز الأذيني (ASD) وعيب الحاجز البطيني (VSD) والقناة الشريانية السالكة (PDS) هي عيوب خلقية يتم تشخيصها عند الأطفال ولكن يمكن العثور عليها عند البالغين في مرحلة لاحقة. في ظل هذه الظروف، يتدفق الدم من الجانب الأيسر من القلب إلى الجانب الأيمن، مما يزيد من عبء العمل على القلب.

إن طرق الإغلاق المتقدمة بمساعدة القسطرة والمعروفة أيضًا باسم إغلاق الأجهزة تكون مفيدة في علاج هذه الأمراض التي تهدد الحياة دون الحاجة إلى إجراء عملية قلب مفتوح. في هذه التقنية، يتم إدخال قسطرة عبر الفخذ ثم توجيهها إلى القلب. بعد الوصول إلى العيب، يتم وضع جهاز يشبه المظلة على العيب. لا يقوم الجهاز بتصحيح تدفق الدم فحسب، بل يقوم بإغلاق الخلل على مدى فترة من الزمن.

إغلاق ملف المساعد الرقمي الشخصي/MAPCAS

القناة الشريانية السالكة أو PDA هي حالة طبية تفشل فيها القناة الشريانية أو القناة البوتالية، وهي وعاء دموي يربط الشريان الرئوي بالأبهر النازل القريب في الجنين النامي، في الانغلاق بعد الولادة. ونتيجة لذلك، يتدفق جزء من الدم المؤكسج من القلب الأيسر إلى الرئتين مما يسبب ارتفاع ضغط الدم الرئوي، وقصور القلب الأيمن، وفقدان الوزن، وصعوبة التنفس وما إلى ذلك لدى الطفل.

الانسداد الجانبي الأبهر الرئوي الرئيسي هو مرض تكون فيه الشرايين القصبية التي تزود الرئتين بالدم متخلفة. يمكن أن تصبح هذه الشرايين في نهاية المطاف متضيقة ومتضيقة، وإذا لم يتم علاجها على الفور، يمكن أن تؤدي إلى قصور القلب الاحتقاني.

يتم إجراء إغلاق ملف PDA/MAPCAs لإغلاق الفتحة بين الشريان الأورطي والشريان الرئوي لدى الطفل. أثناء العملية، سيتم إدخال قسطرة من خلال الفخذ أو الرقبة أو الذراع تحت التخدير العام. بعد ذلك، يستخدم جراح قلب الأطفال الخبير ملفًا واحدًا أو أكثر لإغلاق القناة الشريانية السالكة أو (PDA). تتم إزالة القسطرة بعد الانتهاء من الإجراء.

في حالة MAPCAs، يتم اتباع الإجراء المماثل ولكنه يهدف إلى تجميع الشرايين الجانبية وتحويل إمدادات الدم غير المؤكسج من الجانب الأيمن من القلب.

عملية رأب الصمامات الرئوية/الأبهرية بالبالون

رأب الصمام الرئوي أو الصمام الأبهري بالبالون هو أسلوب لعلاج التضيق الرئوي الخلقي الذي يفشل فيه الصمام الرئوي في الفتح بشكل كامل. ونتيجة لذلك، يعاني قلب الطفل من إرهاق القلب وأعراض حادة مثل ألم في الصدر وضيق في التنفس والتعب والإغماء.

رأب الصمام الرئوي بالبالون هو إجراء يقوم فيه الخبير بإدخال قسطرة عبر الفخذ، للوصول إلى الصمام الرئوي، وبعد ذلك يتم نفخ بالون عند طرف السلك أو القسطرة لتمديد الصمام ومساعدته على الفتح. يسهل تدفق الدم إلى الشريان الرئوي دون أي عائق.

LPA/PDA/تضيق الشريان الأورطي: التمدد بالبالون والدعامات

القناة الشريانية السالكة أو PDA هي حالة طبية تفشل فيها القناة الشريانية أو القناة البوتالية، وهي وعاء دموي يربط الشريان الرئوي بالأبهر النازل القريب في الجنين النامي، في الانغلاق بعد الولادة.

تضيق الشريان الأبهر هو تضييق الشريان الأبهر، وكلاهما موجود عند الولادة.

يتضمن العلاج عادةً رأب الأوعية الدموية بالبالون، وغالبًا ما يكون مصحوبًا بدعامة لعلاج تضيق الشريان الأورطي. يقوم الطبيب أثناء العملية بإدخال قسطرة رفيعة عبر فخذ الطفل ويقوم البالون الموجود عند طرفه بفتح الشريان الأبهر الضيق. بمجرد نفخه، يتسع الشريان الأبهر، مما يسهل تدفق الدم الطبيعي.

في بعض الحالات، قد يستخدم الأطباء شبكة معدنية أو دعامة داخل الشريان الأورطي لمنعه من الانسداد مرة أخرى. يتم اتباع نفس الإجراء في حالة القناة الشريانية السالكة أيضًا ولكن سيتم إغلاق الفتحة بمساعدة القسطرة.

الأمراض والحالات

  • مرض الشريان التاجي (CAD)
  • عدم انتظام ضربات القلب
  • سكتة قلبية

أفضل مستشفى القلب في الهند

الصحة مجال ينمو تدريجياً في الهند. على مر السنين، شهد خط الرعاية الصحية العديد من التطورات، بما في ذلك في مجال أمراض القلب. طب القلب هو البحث والعلاج لاضطرابات القلب والأوعية الدموية. يجب إحالة الشخص إلى طبيب القلب إذا كان يعاني من أمراض القلب أو المشكلات ذات الصلة.

عندما يتعلق الأمر بالإجراءات الطبية المتعلقة بالقلب، فمن الضروري البحث عن الأفضل. لذلك، إليك قائمة بأفضل مستشفيات القلب في الهند، حتى تتمكن من معرفة أين ستكون أنت وأحبائك في أيدٍ أمينة.

قائمة أفضل مستشفيات القلب المتوفرة في الهند

ميدانتا الطبية

تنتشر مدينة ميدانتا على مساحة 43 فدانًا في شبكة حضرية سريعة التطور، وتضم علاجات سكنية ومرافق مرتبطة بها في 20 تخصصًا طبيًا. يعد قسم أمراض القلب مركزًا للتميز يسعى جاهداً لتوفير رعاية صحية عالية الجودة من خلال الاستفادة من طاقمه الموهوب وأحدث التقنيات. يحتوي على جناح مخصص لأمراض القلب للأطفال وأمراض القلب الخلقية. كما يتم تنفيذ إجراءات القلب الطارئة على مدار الساعة لتوفير العلاج الفوري.

أفضل الخصائص

– تم تجهيز ميدانتا بمختبر Artis Zeego للقسطرة الوعائية، وهو نظام تصوير متقدم يساعد في إجراءات القلب المعقدة.

– يحتوي على تقنيات تشخيصية وتصويرية مختلفة، بما في ذلك التصوير بالرنين المغناطيسي للقلب، والمسح المقطعي بالإصدار البوزيتروني، والتصوير المقطعي بالثاليوم، وتخطيط صدى القلب ثلاثي الأبعاد.

– يقوم بإجراء جراحات القلب والأوعية الدموية والصدر باستخدام أحدث التقنيات، مثل بدلات العمليات الهجينة.

– تتيح الحوسبة السحابية إمكانية تقديم التشخيص والعلاج الفوري عبر الإنترنت.

ا

لعنوان: ميدانتا-The Medicity، جورجرام هاريانا- 122 001

مستشفى فورتيس إسكورتس

يعد مستشفى فورتيس إسكورتس واحدة من أفضل مستشفيات القلب في الهند. لديهم فريق مؤهل جيدًا من أفضل أطباء القلب، مع أكثر من 200 طبيب متخصص وأكثر من 1600 موظف مؤهل. يتمتع فرع أوخلا في فورتيس بخبرة في مختلف التخصصات مثل أمراض القلب والصدر، وأمراض قلب الأطفال، والجراحة الخلقية، وما إلى ذلك. وفي كل عام، يعالج فورتيس ما يقرب من 14000 مريض و7000 حالة طوارئ بنسبة نجاح عالية.

أفضل الخصائص

– يوفر فورتيس المساعدة في السفر للمرضى الذين يسافرون من بلدان مختلفة.

– أحد أفضل أقسام جراحة القلب الغازية.

– لديهم 11 مستشفى خارج الهند والعديد منها في العديد من المدن الهندية.

– خمسة مختبرات لقسطرة القلب مجهزة بالكامل (مختبرات قسطرة).

– واحد من أولى المستشفيات التي تقدم وحدة العناية المركزة الإلكترونية في الهند.

 

العنوان- أوكلا نيودلهي، دلهي – 110025

إندرابراستا أبولو

لقد كانت أبولو دائمًا واحدة من أفضل 10 مستشفيات للقلب في الهند. لديها واحدة من أهم البنى التحتية وفريق من الأطباء المتفانين. لقد أجروا ما يقرب من 1.5 عملية جراحية للقلب حتى الآن. ومع ذلك، فإن تكاليف زراعة القلب في أبولو أعلى قليلاً، لذلك يجب عليك الحصول على تأمين صحي لتأمين عائلتك.

أفضل الخصائص

أبولو هو اسم رائد في مجال رأب الأوعية الدموية بالليزر وقد نجح في إجراء عمليات جراحية معقدة للقلب لسنوات حتى الآن.

يحتوي على وحدات العناية المركزة ومختبرات القسطرة المجهزة بالكامل، وما إلى ذلك.

يتمتع بمعدل نجاح مرتفع في جراحة القلب يحظى باحترام دولي.

 

العنوان- طريق ماثورا، نيودلهي، دلهي-110076

معهد القلب الآسيوي

يعد معهد القلب الآسيوي أحد أفضل مستشفيات القلب في الهند. ليس من الأخبار أن تكلفة جراحة زرع القلب في الهند مرتفعة للغاية، وفي كثير من الأحيان، يكاد يكون من المستحيل على الأشخاص المتخلفين اقتصاديًا تحمل تكاليفها. لكن معهد القلب الآسيوي يقدم خطط تأمين للفقراء. يضم مستشفى القلب الآسيوي أيضًا أحد أفضل مراكز القلب المصممة خصيصًا للأطفال في البلاد. تم تجهيز قسم الأشعة في AHI بـ 64 شريحة من أجهزة التصوير المقطعي المحوسب ذات السرعة الضوئية من شركة GE. معدل الوفيات الالتفافية هو 0.27٪. العلاج رفيع المستوى والمرافق المتقدمة تجعل معهد القلب الآسيوي أحد أفضل متخصصي القلب في الهند.

أفضل الخصائص

يتمتع معهد القلب الآسيوي بخبرة في إجراء أكثر من 30,000 عملية تصوير للأوعية الدموية، و22,000 عملية جراحية، و18,000 عملية تحويلية.

لقد عالجوا ما يقرب من 2.5 ألف مريض وحققوا معدل نجاح تجاوز 99.3%.

أنه يوفر جراحة بمساعدة الروبوت وهي J.C.I. و N. I.A.H.O. معترف بها بمعدل نجاح إجمالي مرتفع كل عام.

 

العنوان- باندرا، مومباي، ماهاراشترا

مستشفى ماكس سوبر التخصصي

عندما يتعلق الأمر بكبار أطباء القلب في الهند، فإن مستشفى ماكس التخصصي الفائق له أسماء مثل الدكتور ك.ك. تالوار وغيرها الكثير. كان ماكس أيضًا أول مستشفى يقدم علاج C.R.T. العلاج في الهند. يستقبل هذا المستشفى الأشخاص من جميع أنحاء العالم. لديها أكثر من 200 سرير وفريق من الأطباء الخبراء.

أفضل الخصائص

– يتوفر علاج القلب على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع في حالة الإصابة بالنوبات القلبية وفشل الأوعية الدموية وما إلى ذلك.

– إنهم يقدمون علاج ECMO أيضًا للمرضى الذين يعانون من قصور القلب والرئة.

– الوصول إلى جميع وسائل التشخيص المتقدمة والتكنولوجيا الطبية الحديثة.

– توفير العديد من وسائل الراحة للسفر للمرضى الدوليين، مثل مترجمي الأمتعة ودعم التأشيرات.

– إنهم يقدمون كل التوجيه القانوني والطبي للمرضى الذين يحتاجون إلى عملية زرع قلب.

 

العنوان- ماندير مارج، ساكيت، دلهي – 110017

مستشفى نانافاتي سوبر التخصصي

يعد مستشفى نانافاتي سوبر التخصصي واحدًا من أفضل مستشفيات القلب في الهند، حيث يضم أكثر من 300 سرير وأكثر من 50 وحدة جراحية وطبية متخصصة. كما أن لديها أحد أفضل مختبرات قسطرة القلب الفريدة من نوعها. بعض من أفضل جراحي القلب في الهند، مثل الدكتور هاريش موهانتي، والدكتور أكشاي ميهتا وغيرهم الكثير، هم جزء من مستشفى نانافاتي سوبر التخصصي.

أفضل الخصائص

– تتوفر مرافق متقدمة للغاية مثل MrgFUS و64 شريحة وفحص PET-CT.

– يتوفر أيضًا خيار تجاوز الحد الأدنى من الوصول.

– بالنسبة للمرضى الدوليين، لديهم المساعدة في الحصول على التأشيرة، وتحويل العملات، والنقل من المطار والعديد من المرافق الأخرى التي يسهل الوصول إليها.

– يتم تقديم الاستشارة عبر الفيديو أيضًا بواسطة Nanavati، مع رعاية ممتازة قبل وبعد العلاج في المستشفى.

– يقدم مستشفى نانافاتي سوبر التخصصي أيضًا وحدة العناية المركزة. للمرضى المحتاجين.

 

العنوان- باريل ويست، مومباي ماهاراسترا- 400056